منتدى الرضوى التعليمى
https://i.servimg.com/u/f87/13/87/72/27/ezlb9t10.png

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الرضوى التعليمى
https://i.servimg.com/u/f87/13/87/72/27/ezlb9t10.png
منتدى الرضوى التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لغة عربية السادس

اذهب الى الأسفل

لغة عربية السادس  Empty لغة عربية السادس

مُساهمة من طرف مصطفى جابر الإثنين يوليو 02, 2012 9:11 pm

أبنائى تلاميذ وتلميذات الصف السادس
هذه مراجعة لغة عربية
الترم الأول
أولا المحفوظات

أ- أكمل مكان النقط فى الحديث الشريف ، مستعيناً بالكلمات التى بين القوسين فيما يأتى :-
{ سفينة - الماء - قوم - هلكوا - القائم - اسفلها }
قال رسول الله (ص) [ مثل .............. على حدود الله ،والواقع فيها كمثل ........... استهموا على ............ ، فأصاب بعضهم أعلاها , وبعضهم ................. ، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من ............ , مروا على من فوقهم , فقالوا . لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا , فإن يتركوهم وما أرادو ........... جميعاً , وإن أخذوا على أيديهم نجوا ، ونجوا جميعاً ]
ب- هات معنى : ( حدود الله ) , وجمع : ( مثل ) , ومفرد : ( حدود ) , ومضاد : ( أسفلها )
..............................................................................................................................
جا- إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
د- ما الجمال فى قول رسول الله ( ص ) " لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقاً" ؟
................................................................................................................................................ ________________________________________
من موضوع ( انت حر ما لم تضر ) إقرأ ثم أجب :
{ قال رسول الله ( ص ) : " مثل القائم على حدود الله ، والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة , فاصاب بعضهم أعلاها , وبعضهم أسفلها "
ا- اكمل ما يأتى :- 1- معنى كلمة ( القائم ) : .............. 2- مفرد كلمة ( حدود ) ............
ب- أجب عن الأسئلة التالية :
1- ما صفات القائم على حدود الله ؟
.........................................................................................................................
2- لخص بأسلوبك ما تعلمته من الحديث الشريف .
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
3- ما الجمال فى قوله ( ص ) : " أعلاها - أسفلها " ؟
.............................................................................................................................. _ _من نص ( كلنـــا أحبـــــــــــاب ) :- اقرأ, ثم أجب : قال الشاعر :
بعد التهادى .. نخبة وشباب طـاب الغراس وأينع الأنجاب
طرب الأحبة لانتصار شبابهم بجدارة .. وتباشر الأصحــاب
ا- أكمل ما ياتى : معنى ( التهادى ):- ................ ومفرد ( الأنجاب ):- ......................
وجمع ( نخبة ) :- ................... ومضاد ( الأصحاب ) :- ...................
ب- ما صفات الشباب الذين حققوا النصر ، كما تفهم من البيت الأول ؟
............................................................................................................................................................................................................................................................
جا- ما نتيجة انتصار الشباب على الأحبة ؟
.........................................................................................................................................................................
ها- ما الجمال فى قول الشاعر : " طاب الغراس " ؟ ..............................................................................................................................
من نص ( كلنــا أحبــاب ) :- اقرأ ثم أجب : قال الشاعر :
أبناؤنـــا فاقو الكـــــبار تألقاً حارت به الأفــهام والألــــباب
لن يتركوا كأســـا يمر بغيرهم مهما يكون الأمــر والأســباب
ا- هات : معنى:- ( الألباب ) ، وجمع :- ( الأمر ) , ومفرد :- ( الأسباب ) , ومضاد :- ( الكبار )
............................................................................................................................
ب- لماذا حارت الألباب , كما تفهم من البيت الأول والبيت الثانى ؟
............................................................................................................................................................................................................................................................
جا- علام يدل ما فعله شباب الوطن , كما تفهم من البيتين ؟
...........................................................................................................................................................................................................................
________________________________________
من نص ( كلـــنا احـــباب ) :- اقرأ ثم أجب:- قال الشاعر :
نلقى الذى يبغى المودة مخلصا رغم الجفاء شـــعارنا الترحاب
نرجو لكوكبة الشــباب مســـيرة مـــن أجــلها يتواتر الإعــجاب
ا- ما معنى : ( الجفاء - كوكبة - يتواتر ) ؟
.....................................................................................
ب- ما جمع : ( شعار ) ............ وما مفرد ( شباب ) ............ وما مضاد ( النصر ) ..............
جا- لماذا يحب شباب الوطن المنافسين ؟
.............................................................................
د- ماذا تمنى الشاعر لشباب الوطن , كما تفهم من البيتين الأخيرين ؟
..........................................................................................
ها- ما الجمال فى قول الشاعر ( المودة - الجفاء ) ؟
..................................................
و- ماذا تعرف عن قائل هذا النص ؟
.........................................................

________________________________________
من نص ( أيـــام الطــفولة ) قال الشاعر :-
أيام كـــــــانت للــــــحياة حـــــلاوة الروض المطير
ووداعة العصــــــفور بين جــــــــداول المــــاء النمير
ا- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( النمير ):....................... { الكبير - الواســع - الطـــيب }
2- مفرد ( أيــــام ) :..................... { يــــام - يـــــوم - يمـــــون }
3- جمع ( العصفور ) :................... { العصافر- العصفرات- العصافير }
4- مضاد ( الحياة ): ..................... { القــوة - الضعف - المـــوت }
ب- ما الأيام التى يتحدث عنها الشاعر ؟
...............................................................................................
جل- صف الحياة , كما وصفها الشاعر فى أيام الطفولة .
............................................................................................
د – ماذا كانت تفعل العصافير بين جداول المياه ؟
.................................................................................................
ها- أكمل : الجمال فى قول الشاعر : " حلاوة الروض المطير "
..................................................................................................

________________________________________

من نص ( أيـــــام الطـــــفولة ) : قال الشاعر :
ونعـــــــــيد أغنية السواقى وهـــــــــــى تلغو بالخــــرير
نشـــــــدو ونرقص كالبلابل للحــــــــــــياة وللحبـــــــــــور
ا- أكمل ما يأتى : معنى ( نشدو ) : ...................... ومضاد ( الحياه ) : ......................
مفرد ( السواقى ) : ................ جمع ( اغنية ) : .........................
ب- بم صور الشاعر السواقى فى ضخها للمياه ؟
............................................................................................................................
جا- ماذا يفعل الشاعر وصاحبه , عندما يسمعان المياه تحدث صوتاً عند تدفقها من السواقى؟
.............................................................................................................................
د – ما الجمال فى قول الشاعر : " نعيد أغنية السواقى ... تلغو بالخرير " ؟
............................................................................................................................
________________________________________ من نص ( وطـــــــــــــــــــــنى )
فى ظل النخيل على الوادى أصغيت لقصة أجدادى
لمعانيــها هتــف الحــــــب ولماضيها خفق القـلــب
ا- هات فى جمل تامة : مرادف ( هتف ) ......................................................................
ب- اشرح البيتين السابقين بأسلوبك .
................................................................................................................
جا- وضح الدلالة فى عبارة : " أصغيت لقصة أجدادى " .
............................................................................................................................
..............................................................................................................................
________________________________________
من نص ( و طـــــــــــــــنى ) : قال الشاعر
هتـــف التاريخ به فصحا ومضى وثــباً ومشى مرحا
حملت يــــــده شعل النصر وبـــدا غـــده أمـــل الدهـــر
ا- هات معنى : ( أمل ) : ............. جمع : ( التاريخ ) :.......... مضاد ( النصر ) ...............
ب- ماذا يحمل الوطن فى يده , كما تفهم من البيت الثانى ؟
............................................................................................................................
جل- هات من البيت الأول كلمة تدل على الصوت , وكلمة تدل على الحركة ؟
.............................................................................................................................
د- ما الجمال فى قول الشاعر : " هتف التاريخ به " ؟
.............................................................................................................................

________________________________________
من نص ( وطـــــــــــــــــنى ) : قال الشاعر :
وطنــــــى وصباى وأحـلامى وطنــــــــى وهواى وأيامى
ورضـــا أمـــى وحــــنان أبى وخـــطا ولــدى عند اللــــعب
يخطـــــو برجـــاء بســـــــــام وطـــــنى وصـــباى وأحلامى
ا- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( هواى ) : ....................... { كرهى - موتى - حبى }
2- جمع ( أب ) : ........................... { آبــاء - أبون - أبوات }
3- مضاد ( اللعب ) : ........................ { البناء - الجـد - النشاط }
ب- ما الوطن, كما تفهم من الأبيات السابقة ؟
............................................................................................................................
جا- من الشاعر قائل الأبيات السابقة ؟
............................................................................................................................
د – ما الجمال فى قول الشاعر : " وطنى وهواى وأيامى " ؟
............................................................................................................................
________________________________________

من موضوع ( دعنا نتـــــحاور ) :- ( 1 ) اقرأ , ثم اجب : { قال بعض القدماء : حدث الناس ما نظروا إليك , وواستمعوا لك , فإن لمست منهم فتورا فأمسك ( أى اسكت ) }
ا- ما معنى : ( فتورا ) .............. وما مفرد ( القدماء )...............وما مضاد( اسكت ) .............
ب- متى تحدث الناس , كما تفهم من العبارة السابقة ؟
............................................................................................................................
جل- متى تسكت عن الحديث إلى الناس ؟
............................................................................................................................
( 2 ) اقرأ, ثم أجب : { قال الجد : وما زالت هناك أشياء فى آداب التحدث يجب أن تعرفوها .
قال على : وما هذه الأشياء يا جدى ؟ قال الجد : البعد عن كلام اللغو والثرثرة , وحسن الإصغاء لمن
هو أكبر سناً وأعلى علماً }
ا- أكمل ما ياتى : معنى ( اللغو ) ............. ومفرد ( أشياء ) ..............جمع ( الجد ) ...............
مضاد ( أكبر ) ..............
ب- ماذا قال الجد عن آداب التحدث , كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
..........................................................................................................................
جل- ماذا قال الجد عن آداب التحدث , ولم يرد فى الفقرة السابقة ؟
...........................................................................................................................
ثانيا القراءة
___________________________________
من موضوع ( أهلا وسهلاً ) :-
( 1 ) اقرا ثم أجب : { حين التقى الجد ( يوسف ) بأحفاده , قال لهم :تحدثت معكم فى الأسبوع الماضى عن آداب الحوار .. والليلة سنتحدث عن آداب الزيارة . قال ( على ) : وهل للزيارة آداب يا جدى ؟ }
ا – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( التقى ) : ...................... [ ذهــب - قـــــابل - رجع ]
2- مفرد ( آداب ) : ......................... [ أديـــب - أدبـــون - أدب ]
3- جمع ( الليلة ) : ......................... [ الليلون - الليلتان - الليالى ]
ب- من الذين التقى بهم الجد ( يوسف ) ؟
........................................................................................................................... جل- ماذا قال الجد ( يوسف ) لمن التقى بهم ؟
............................................................................................................................
د- بم أجاب الجد ( يوسف ) عن سؤال ( على ) , الوارد فى الفقرة السابقة ؟
.............................................................................................................................
( 2 ) اقرا ثم أجب : قال رسول الله ( ص ) : { من عاد مريضاً , أو زار أخاً , ناداه مناد فى السماء , ان طبت وطاب ممشاك , وتبوأت من الجنة منزلاً }
ا- ما معنى : ( عاد - طبت - ممشاك - تبوأت - منزلاً ) ؟
.........................................................................................................................
ب- ما جمع : ( مريض - أخ - الجنة ) ؟
..........................................................................................................................
جا- ما جزاء من يزور مريضاً أو أخاً , كما فهمت من الحديث الشريف السابق ؟
...........................................................................................................................
د- إلام يرشدنا الحديث الشريف السابق ؟
............................................................................................................................
هل- أكمل : راوى الحديث ااشريف السابق , هو .................................................................
من موضوع ( الإعلان عن المسابقة ) :- ( 1 ) اقرأ ثم أجب : { جلس الأصحاب يوزعون المهام فيما بينهم , واتفقوا على أن يبحث كل واحد منهم فى مصدر , ويعرض ما توصل إليه على أصحابه , ثم يناقشوا كلقصة مناقشة مستفيضة , ليختاروا أفضل قصة من بين مجموعة القصص المعروضة }
ا- هات معنى : ( مستفيضة ) ................ ومفرد : ( الأصحاب ) ...................
وجمع : ( مصدر ) ..................... ومضاد : ( أفضل ) .......................
ب- لماذا جلس الأصحاب معاً ؟ وعلام اتفقوا ؟
...........................................................................................................................
جل- متى يلتقى الأصحاب ، لمناقشة ما يختارونة من القصص ؟
...........................................................................................................................

________________________________________
( 2 ) اقرأ ثم أجب : { شعر الجميع بالسعادة لأنهم يشتركون فى عمل جماعى , يخططون له جيداً , ويكتسبون منه مهارات ومعارف جديدة , ويحكمون على القصص معاً , يحترم كل فرد منهم رأى الأخر , ويبدى كل فرد رأيه فى حرية , لأن اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية }
ا- ما معنى : ( شعر ): ...................... وما جمع : ( قضية ) : ...........................
وما مفرد : ( مهارات ) : ................. وما مضاد : ( السعادة ) : ........................
ب- لماذا شعر الأصحاب بالسعادة ؟
.........................................................................................................................
جا- كم قصة سيتقدم بها الأصحاب للمسابقة ؟
..........................................................................................................................
د – ما الحكايات المعاصرة التى تعرفها ( دعاء ) عن الريف ؟
..........................................................................................................................
________________________________________
من موضوع ( فى منتصف الطريق ) : -
( 1 ) اقرأ , ثم أجب : { توفى العم ( سعادة ) , وترك قطعة من الأرض لولديه , يتعاونان فى زراعتها وحصادها , ثم يبيعان المحصول فى نهاية الموسم , ويقتسمان ثمنه معاً كان ( أمير ) متزوجاً وله ثلاثة أطفال , بينما كان ( حبيب ) يعد نفسه للزواج من فتاة طيبة , من أهل القرية }
ا- أكمل ما يأتى :
معنى ( يعد ) ................. ومفرد ( أطفال ) ................... وجمع ( المحصول ) ...............
ومضاد ( نهاية ) ................
ب- ماذا ترك العم ( سعادة ) لولديه ؟ وماذا كانا يفعلان بما تركه ؟
...........................................................................................................................
جا- كم طفلاً كان لل( أمير ) ؟ ........................................................................................
( 2 ) اقرأ ثم أجب : { وفى تلك الأثناء كان ( حبيب ) يقول لنفسه : على الرغم من أنى مقبل على تكاليف زواجى , إلا أن أخى ( أمير ) عليه أعباء ضخمة . كيف أقبل أن اقتسم معه المحصول مناصفة ؟ لابد من أن أعين أخى فى تربية أطفاله }
ا- ما معنى ( أعباء ) ................. وما مفردها ...............وما مضاد ( ضخمة ) ....................
وما جمع ( المحصول ) ...............
ب- ماذا قال ( حبيب ) فى نفسه , كما تفهم من العبارة السابقة ؟
............................................................................................................................
جا- ماذا فعل ( حبيب ) لكى يساعد أخاه ؟
............................................................................................................................
د – أكمل : اسم والد ( حبيب ) و ( أمير ) هو ....................................................................

من موضوع ( الصديقان وكعكة السكر ) :-
( 1 ) اقرأ ثم أجب : { انتهى اليوم الدراسى , وعاد الجميع إلى منازلهم , وكان كل منهما يفكر , محاولاً أن يجد إجابة عن السؤال : هل أنا مخطئ ؟ }
ا- أكمل ما يأتى : معنى ( عاد ) : .................... ومفرد ( منازل ): .........................
جمع ( اليوم ) : ..................... ومضاد ( انتهى ) : .........................
ب- فيم كان يفكر الصديقان بعد العودة إلى منزلهما ؟
...........................................................................................................................
جا- بم أجابت ( يسرا ) على تساؤل أخيها ( يوسف ) ؟
............................................................................................................................
د – ما رأيك فى رأى ( يسرا ) لأخيها ؟ .................................................................................................................................................................................................................................
________________________________________
( 2 ) اقرأ ثم أجب : { قال أحمد ليوسف , كما تعودا دائماً : ما رأيك لو تقاسمنا ما لدينا من طعام ؟ وفجأة ... قال يوسف : لا مانع لدى , ولكننى لن أستطيع ان أتقاسم معك كعكة السكر التى أعدتها أمى ...}
ا- هات معنى : ( فجأة ):............ وجمع ( كعكة ) : ............... ومضاد ( قال ) : ................
ب- ماذا قال ( احمد ) لصديقه , كما تفهم من العبارة السابقة ؟
.........................................................................................................................
جا- لماذا رفض ( يوسف ) اقتسام كعكة السكر مع ( أحمد ) ؟
...........................................................................................................................
د – ما أثر رفض ( يوسف ) إعطاء جزء من كعكة السكر على ( أحمد ) ؟
...........................................................................................................................
________________________________________
من موضوع ( وتحققت المعجزة ) : -
( 1 )اقرأ ثم أجب : { الهدوء يلف المكان .. أطفأت بيوت الأغنياء مصابيحها الزيتية أو قناديل الغاز التى تمتلكها , بينما أطفأت بيوت الفقراء شموعها , لم يتبق سوى ثلاثة بيوت أو أربعة على الأكثر , تنبعث منها تلك الأضواء الخافتة . كان أحد هذه الأضواء ينبعث دائماً من حجرة هذا الشاب }
ا- اختر اإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( الخافتة ) : ................... [ العالية - الضعيفة - القوية ]
2- جمع ( الشاب ) : ................... [ الشبون - الأشبة - الشباب ]
3 – مفرد ( الأضواء ) :.................. [ الأضواء - الضو - الضوء ]
4- مضاد ( الأكثر ) : .................... [ الأضعف - الأوسع - الأقل ]
ب – ماذا انطفأ فى بيت الأغنياء ؟ .................................................................................
جا- ماذا انطفأ فى بيوت الفقراء ؟ ...................................................................................
د – كم بيتاً ظل ينبعث منه الأضواء الخافتة ؟ .....................................................................
ها- ماذا كان يعمل الشاب الذى كان ينبعث الضوء من حجرته ؟
.............................................................................................................................
( 2 ) اقرأ ثم أجب: { ورغم المحاولات الفاشلة الكثيرة , لم يفقد العالم الشاب إيمانه وإرادته وتصميمه على النجاح , كان يقول لنفسه : ها قد وصلنا إلى التجربة المائة , يبدو أن مادة فتيل المصباح الجديدة ( كان قد صنعها من التنجستين ) ستقودنا إلى النجاح هذه المرة }
ا – هات معنى ( يبدو ) :.................... ومفرد ( المحاولات ) : ...................
وجمع : ( العالم ) : .................. ومضاد ( النجاح ) : .......................
ب- مم صنع الشاب مادة فتيل المصباح ؟ وبم تتميز ؟
...........................................................................................................................
جا- ماذا حقق الشاب من تجاربه ؟
............................................................................................................................
د – ما اسم هذا الشاب ؟
............................................................................................................................
________________________________________
من موضوع ( الحياة دائماً اثنان ) :-
( 1 ) اقرأ ثم أجب : { قال الجد : سأحكى لكم قصة قرأتها منذ أيام ، لكى تفهموا ما أقصده , قلنا فى صوت واحد تملؤه اللهفة : لنستمع ياجدى إلى القصة , وسوف نفهم قصدك إن شاء الله , قال جدى : يقول صاحب القصة : لن أنسى ما حييت ذلك اليوم الذى تعلمت فيه أهم درس فى حياتى . كنت فى الصف السادس الابتدائى , وقد اشتركت أنا وبعض زملائى فى مسابقة الرسم على مستوى المنطقة التعليمية }
أ – هات معنى ( حييت ) : .................. وجمع ( درس ) : .......................
ومفرد ( زملاء ): ................ ومضاد : ( أنسى ) : .....................
ب- فى أى صف كان صاحب القصة عندما اشترك وزميله فى مسابقة الرسم ؟
...........................................................................................................................
جا- ما نتيجة مسابقة الرسم ؟
...........................................................................................................................

( 2 ) اقرأ ثم أجب : { بارك الله فيك يا ولدى . هذا ما قصدته تماماً .. الإنسان يا أحفادى بحكم طبيعته لابد له من العيش فى مجتمع , مما يفرض عليه التعاون مع غيره , والمجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد }
ا- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- عبارة " بارك الله فيك يا ولدى " : تفيد ............... [ الدعاء - الشكر - الموافقة ]
2- الضمير فى كلمة ( طبيعته ) يعود على : ............... [ الإنسان - الوالد - اسم الإشارة]
3- معنى ( يضيع ) : ........................................... [ يفتــقر - يختــــفى - يضــــل ]
ب- ما الصفة التى تجعل الإنسان يحتاج إلى العيش فى مجتمع ؟
............................................................................................................................
جا- ما المقصود بالموقولة التالية : ( المجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد ) ؟
...........................................................................................................................

________________________________________
من قصة على مبارك أجب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ ثم أجب :-
( 1 ) { ففى سنة 1265من الهجرة , أراد( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا , ليتموا تعليمهم فيها ورأى أن يرافقهم فى سفرهم بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة , فكان(على مبارك) من بين من وقع الاختيار عليهم من أولئك التلاميذ }
ا- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( نجباء ) :.................... [ تلاميذ - متفوقون - عمال ]
2- مفرد ( نجباء ) : ................... [ ناجــب - نوجــب - نجيب ]
3- مفرد ( أنجاله ) : .................. [ نجــلون - ناجـــل - نجـله ]
ب- لماذا أرسل ( محمد على ) أنجاله إلى فرنسا ؟ ومن رأى أن يرافقهم ؟
...........................................................................................................................
جا- لماذا وقع الاختيار على ( على مبارك ) , لمرافقة أنجال (محمد على ) إلى فرنسا ؟
...........................................................................................................................
د –ماذا فعل ناظر مدرسة المهندسخانة ومعلموها , عندما عرفوا أن ( على مبارك ) من بين الذين وقع عليهم الاختيار للسفر إلى فرنسا ؟
............................................................................................................................

________________________________________
( 2 ) { ولما انتظم فى الدراسة هناك , صادفته عقبة صعبة كادت تهدم ما بناه كله , فالمدرسون يلقون عليهم الدروس كلها باللغة الفرنسية , وهو وفريق من أعضاء البعثة لا يعرفون شيئاً من هذه اللغة }
ا- هات : معنى ( صادفته ) : ................... وجمع ( عقبه ) :.........................
ومفرد ( الدروس ) : ................. ومضاد ( يعرفون ) : ....................
ب- ما العقبه الصعبه التى صادفت ( على مبارك ) , وهو يدرس فى فرنسا ؟
...........................................................................................................................
جل- بماذا أمر من يعرفون اللغة الفرنسية ؟ وهل نفذوا ما أمروا به ؟ ولماذا ؟
...........................................................................................................................
...........................................................................................................................
د- بماذا أمر ( محمد على ) , بالنسبة للطلاب الذين لا يعرفون اللغة الفرنسية ؟ ............................................................................................................................
________________________________________
( 3 ) { وكان ( على ) معروفا بسعة اطلاعه , وغزارة علمه وثقافته , وقدرته على إدارة ما يكلف به من الأعمال , وإن لم يكن فى تخصصه الهندسى }
ا- ما معنى : ( سعة ) : ......................... ( يكلف به ) : .................................
ب- ما مضاد : ( غزارة ) : .................... وما مفرد ( الأعمال ) : ......................
جا- ما الأمور التى عرفت عن ( على مبارك ) ؟ وما أثرها عليه ؟
............................................................................................................................
د- ما المنصب الذى أسنده ( عباس ) إلى ( على مبارك ) ؟
.............................................................................................................................
( 4 ) { لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم فيها , ويؤدى الفائدة منه , فأراد ( عباس ) أن يضع لها ذلك القانون }
ا- هات : جمع ( قانون ) : ........... ومضاد ( الفائدة ) : ............ ومفرد ( المدارس ) .............
ب- لماذا أراد ( عباس ) ان يضع قانونا للمدارس المصرية ؟
............................................................................................................................
جا- كلف ( عباس ) بعض المختصين بوضع قانون ينظم سير التعليم فى المدارس , فهل نجحوا فى ذلك ؟ ......................................................................................................................
د- هل نجح ( على مبارك ) فى وضع قانون ينظم سير التعليم فى المدارس ؟ وما نتيجة عمله ؟
.............................................................................................................................
.............................................................................................................................

________________________________________
( 5 ) { فقد ظلت حياة ( على مبارك ) رخية هنية طيلة حكم ( عباس ) , فلما ذهب وجاء سعيد , وجد أعداء ( على ) وحساده , من أذنى الوالى الجديد , وعاء واسعا , صبوا فيه أكاذيبهم المحبوكة}
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( المحبوكة ) : ...................... [ الصغيرة - الكبيرة - المحكمة ]
2- مضاد ( أعداء ) : ........................... [ جبابرة - أصدقــاء - كذابون ]
3- جمع ( الوالى ) : ............................ [ الأولون - الـــولاة - الولون ]
ب- ما نتيجة الأكاذيب التى صبها أعداء ( على مبارك ) فى أذنى ( سعيد ) ؟
جا- ما رأيك فيما فعله الخديوى ( سعيد ) ضد ( على مبارك ) ؟
............................................................................................................................
________________________________________
( 6 ) { ثم تولى بعض الوظائف الأخرى التى لا تناسبه , فلم يدع أوقاته تضيع فى غير فائدة , وشعل نفسه بالتأليف الذى يهواه }
ا- ما معنى : ( يهواه ) ........... وما مفرد ( الوظائف ) : ...........وما مضاد ( فائدة ):..............
ب- أدخل كلمة ( الوظائف ) فى جملة من عندك ؟
............................................................................................................................
جـ - لماذا شغل ( على مبارك ) نفسه بالتأليف ؟
............................................................................................................................
د- أذكر بعض الكتب التى ألفها ( على مبارك ) ؟
........................................................................................................................... هـ - هل دامت لـ ( على مبارك ) الوظائف التى شغلها ولم تكن تناسبه ؟
...........................................................................................................................
________________________________________
( 7 ) { كان ( على مبارك ) يعتقد بحق أن المدرسة لا تؤتى ثمرتها المرجوة منها , مع استكمال مقوماتها , إلا إذا إرتقى الشعب معها , لتسير القافلة التعليمية كلها متناسقة الخطو, فتبلغ الهدف المنشود }
ا- ما معنى ( مقوماتها ) : ............. و( متناسقة ) : .............. و( المنشودة ) : ..................
ب- ما جمع ( القافلة ) : .................و ( ثمرة ) : ...................و ( الهدف ) : ......................
جـ - كيف تؤتى المدرسة ثمرتها المرجوة , كما كان يراها ( على مبارك ) ؟
...........................................................................................................................
د – لماذا وجه ( على مبارك ) اهتمامه إلى التعليم الابتدائى ؟
............................................................................................................................
( 8 ) { وجد أعداء ( على مبارك ) وحساده من أذنى الوالى ( سعيد ) وعاء واسعا صبوا فيه أكاذيبهم المحبوكة , فأبعده عن نظارة المعارف }
ا- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( المحبوكة ) : ...................... [ البسيطة - الرقيقة - المحكمة ]
2- مفرد ( أكاذيب ) : ......................... [ كاذبة - أكــذوبة - كـــــاذب ]
3- جمع ( أذن ) : .............................. [ آذان - أذون - مـــــــآذن ]
ب- أراد الوالى ( سعيد ) إبعاد ( على ) عن الحياة كلها . فماذا فعل ؟
............................................................................................................................
جـ - ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة , وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى
1- عاش ( على مبارك ) حياة صعبة ومؤلمة طيلة حكم ( عباس ) ( )
2- لم يعترف تلاميذ المدارس والمعلمون بأعمال ( على مبارك ) ( )
3- درس ( على مبارك ) اللغة التركية , لأنه محب للعلم والثقافة. ( )
________________________________________
( 9 ) { وكان ( على مبارك ) لا يرتاب فى أن التعليم الصحيح هو الدواء الشافى لكل ما يعانيه الوطن من التأخر والتخلف فهو المصباح الذى ينير العقول , ويقوى الأفهام }
ا- هات مرادف ( لا يرتاب ) : ................. ومضاد ( يقوى ) : .....................
ب- لـ ( على مبارك ) رؤية فى التعليم . وضحها ؟ .............................................................
............................................................................................................................
جـ - ضع علامة ( √ ) أو ( × ) : -
1- التعليم يقضى على الخرافات , ويحطم سيئ العادات ؟ ( )
2- اهتم ( على مبارك ) بالتعليم الابتدائى فقط ؟ ( )

النحـــــــــــــــــــــو
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) { إن إتقان العمل يحقق التقدم والرخاء , وقد أصبح التقدم مرهوناً ببذل أقصى جهد فى العمل . فيا طالب العلم : اتقن عملك بالاستذكار الجاد , حتى تنال النجاح والتقدم}
ا- ضع خطاً تحت الإعراب الصحيح لما فوق الخط فى العبارة السابقة :
1- ( إتقان ) : تعرب : [ مفــعولاً به - فــــاعلاً - اسماً لـ ( إن) ]
2- ( التقدم ) : اسم (أصبح ) مرفوع : [ بالـــــواو - بالضــــمة - بالألـــــف ]
3- ( العلم ) : تعرب : [ فاعلاً - مجرور بحرف جر - مضافاً إليه ]
ب- استخرج من العبارة السابقة : -
خبراً لفعل ناسخ :.................... وبين نوعه : ........................
خبراًلحرف ناسخ : ................... وبين نوعه :..........................
جـ - ( الصانعان ماهران ) :
أدخل على هذة الجملة ( إن أو إحدى أخواتها ) , ثم اكتب الجملة صحيحة .
........................................................................................................................
د – ضع مكان النقط فعلاً مضارعاً مضبوطاً بالشكل :
لا ......................فى أداء الواجبات المدرسية .
________________________________________
( 2 ) { إن الربيع فصل الجمال والبهجة , فيه تورق الأشجار وتتفتح الأزهار , وتغرد الطيور , ويعتدل الجو , وتصفو السماء . فيا أبناء الوطن : استمتعوا بالربيع وبهائه وجماله , فما أجمل الربيع }
ا- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( الربيع ) : .............................................
( الأشجار ) : ...........................................
( بالربيع ) : .............................................
ب- استخرج من القطعة السابقة :
خبراً لحرف ناسخ , وبين نوعه :...............................................................................
مضافاً إليه : ........................................................................................................
أسلوب تعجب : ....................................................................................................
جـ - أكمل كل جملة مما ياتى بما هو مطلوب أمامها :
1- إن الرياضة .................................... [ خبر جملة اسمية ]
2- لعل القصة ..................................... [ خبر شبـــه جملة ]
3- ليت الشمس ................................... [ خــبر جملة فعلية ]
4- العــــــــامل .......................... يقدره الناس [ نعــــــــــــــــــت ]
د- ( الحديقتان مثمرتان ) :
أدخل على الجملة السابقة حرفاً ناسخاً , واكتب الجملة صحيحة .
...........................................................................................................................
هـ - ضع مكان اننقط فيما يأتى فعلاً مضارعاً مضبوطاً بالشكل :
أنام مبكراً حتى ....................... مبكراً
________________________________________
( 3 ) { ماأجمل الآثار المصرية ! إن مصر تتمتع بوجود آثار عريقة بها ؛ لذا يفد إليها كثير من السائحين , رغبة فى الاستمتاع بتلك الآثار . فيا أبناء مصر : حافظوا على آثارها }
ا- استخرج من العبارة السابقة :
خبراً لحرف ناسخ , وبين نوعه : .............................................................................
مفعولاً لأجله : .....................................................................................................
أسلوب تعجب : ....................................................................................................
ب- اعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة : ( مصر ) : ............................................................................................................... ( عريقه ) : .............................................................................................................. ( حافظوا ) : ............................................................................................................

جـ - أكمل ما يأتى بالمطلوب بين القوسين :
1- إن ........................ يستمتعون بمشاهدة آثار مصر [ اســــــــــــم إن ]
2- خرج التلميذ من بيته ....................................... [ حــــــــــــــــــال ]
3- إن الثمار ..................................................... [ خبر شبه جملة ]
د- ضع مكان النقط فعلاً مضارعاً , وبين علامة إعرابه :
لم ....................... أحد منا فى أداء عمله .
هـ - ( إن اللاعبين فائزان )
احذف الحرف الناسخ فى الجملة السابقة , واكتب الجملة صحيحة .
............................................................................................................................

________________________________________ ( 4 ) { إن الصدق صفه حميدة , وفضيلة من الفضائل التى حثت عليها الأديان السماوية , فيا طالب العلم : تمسك بالصدق تمسكاً شديداً ؛ لأن الصدق صفة كريمة , تجعل صاحبها محبوباً من الله والناس . فما أعظم الصدق }
ا- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة :
( الصدق ) : ......................................................................................................
( حميدة ) : .......................................................................................................
( الأديان ) : ......................................................................................................
( تمسكاً ) : .......................................................................................................
ب- استخرج من العبارة السابقة :
خبراً لحرف ناسخ , وبين نوعه : ............................................................................
جاراً ومجروراً: ..................................................................................................
نعــــــــتاً: ..........................................................................................................
جـ - أكمل الجملة الآتية بحال مناسبة : عادت الطائرة .........................................................
د- أعرب الجملة الآتية : ( يحب الناس كل ذى مروءة )
..........................................................................................................................
________________________________________ ( 5 ) اقرأ ثم أجب : { لكل إنسان آمال وطموحات وأهداف عديدة يسعى ليحققها .. ليصل إلى أعلى الدرجات , وليت كل إنسان يكون متمسكاًبدينه , وهو يسعى لتحقيق أهدفه و قيم مجتمعه , فهذا مبدأ يعيه كل ذى طموح وبصيرة }
ا- أعرب ما تحته خط :
( إنسان ) : ..........................................................................................................
( يسعى ) :...........................................................................................................
( قيم ) : ..............................................................................................................
ب- استخرج من الفقرة السابقة :
1- فعلاً مضارعاً منصوباً , وبين سبب نصبه :...............................................................
2- خبراً لفعل ناسخ , وأعربه :..................................................................................
3- اسماً من الأسماء الخمسة , وأعربه: ......................................................................
جـ - ( المعلمون المجهتدون مخلصون ) : أدخل حرفاً ناسخاً على الجملة السابقة , وغير ما يلزم
..........................................................................................................................
( 6 ) اقرأ ثم أجب :-
{ أنت من أبناء مصر الأوفياء , أبوك ذو خلق طيب , وهو مثل حميك يقدر قيمة الكلمة , وهما يكرمان الضيف , أشكرك على حسن ضيافتك }
ا- استخرج من الفقرة السابقة :
1- اسماً من الأسماء الخمسة , وأعربه ......................................................................
2- فعلاً من الأفعال الخمسه , وأعربه .........................................................................
3- نعتاً , واضبطه بالشكل .......................................................................................
4- خبراً, وبين نوعه .............................................................................................
ب- أعرب ما تحته خط :
( أبناء ) :...........................................................................................................
( أبوك ) : ..........................................................................................................
( قيمة ) : ..........................................................................................................
( ضيافتك ) : ......................................................................................................
جـ- اجعل الفعل ( يرحب ) مجزوماً مرة , ومنصوباً مرة , فى جملتين من عندك , وبين علامة إعراب كل منهما .
...........................................................................................................................
...........................................................................................................................
مع تمنياتى بالنجاح والتفوق

لغة عربية السادس  463443023
مصطفى جابر
مصطفى جابر
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

ذكر
عدد المساهمات : 144
نقاط : 406
تاريخ التسجيل : 12/06/2011
الموقع : منتدى الرضوى التعليمى
العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية

https://mostfaali.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى