لغة عربية السادس
صفحة 1 من اصل 1
لغة عربية السادس
أبنائى تلاميذ وتلميذات الصف السادس
هذه مراجعة لغة عربية
الترم الأول
أولا المحفوظات
أ- أكمل مكان النقط فى الحديث الشريف ، مستعيناً بالكلمات التى بين القوسين فيما يأتى :-
{ سفينة - الماء - قوم - هلكوا - القائم - اسفلها }
قال رسول الله (ص) [ مثل .............. على حدود الله ،والواقع فيها كمثل ........... استهموا على ............ ، فأصاب بعضهم أعلاها , وبعضهم ................. ، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من ............ , مروا على من فوقهم , فقالوا . لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا , فإن يتركوهم وما أرادو ........... جميعاً , وإن أخذوا على أيديهم نجوا ، ونجوا جميعاً ]
ب- هات معنى : ( حدود الله ) , وجمع : ( مثل ) , ومفرد : ( حدود ) , ومضاد : ( أسفلها )
..............................................................................................................................
جا- إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
د- ما الجمال فى قول رسول الله ( ص ) " لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقاً" ؟
................................................................................................................................................ ________________________________________
من موضوع ( انت حر ما لم تضر ) إقرأ ثم أجب :
{ قال رسول الله ( ص ) : " مثل القائم على حدود الله ، والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة , فاصاب بعضهم أعلاها , وبعضهم أسفلها "
ا- اكمل ما يأتى :- 1- معنى كلمة ( القائم ) : .............. 2- مفرد كلمة ( حدود ) ............
ب- أجب عن الأسئلة التالية :
1- ما صفات القائم على حدود الله ؟
.........................................................................................................................
2- لخص بأسلوبك ما تعلمته من الحديث الشريف .
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
3- ما الجمال فى قوله ( ص ) : " أعلاها - أسفلها " ؟
.............................................................................................................................. _ _من نص ( كلنـــا أحبـــــــــــاب ) :- اقرأ, ثم أجب : قال الشاعر :
بعد التهادى .. نخبة وشباب طـاب الغراس وأينع الأنجاب
طرب الأحبة لانتصار شبابهم بجدارة .. وتباشر الأصحــاب
ا- أكمل ما ياتى : معنى ( التهادى ):- ................ ومفرد ( الأنجاب ):- ......................
وجمع ( نخبة ) :- ................... ومضاد ( الأصحاب ) :- ...................
ب- ما صفات الشباب الذين حققوا النصر ، كما تفهم من البيت الأول ؟
............................................................................................................................................................................................................................................................
جا- ما نتيجة انتصار الشباب على الأحبة ؟
.........................................................................................................................................................................
ها- ما الجمال فى قول الشاعر : " طاب الغراس " ؟ ..............................................................................................................................
من نص ( كلنــا أحبــاب ) :- اقرأ ثم أجب : قال الشاعر :
أبناؤنـــا فاقو الكـــــبار تألقاً حارت به الأفــهام والألــــباب
لن يتركوا كأســـا يمر بغيرهم مهما يكون الأمــر والأســباب
ا- هات : معنى:- ( الألباب ) ، وجمع :- ( الأمر ) , ومفرد :- ( الأسباب ) , ومضاد :- ( الكبار )
............................................................................................................................
ب- لماذا حارت الألباب , كما تفهم من البيت الأول والبيت الثانى ؟
............................................................................................................................................................................................................................................................
جا- علام يدل ما فعله شباب الوطن , كما تفهم من البيتين ؟
...........................................................................................................................................................................................................................
________________________________________
من نص ( كلـــنا احـــباب ) :- اقرأ ثم أجب:- قال الشاعر :
نلقى الذى يبغى المودة مخلصا رغم الجفاء شـــعارنا الترحاب
نرجو لكوكبة الشــباب مســـيرة مـــن أجــلها يتواتر الإعــجاب
ا- ما معنى : ( الجفاء - كوكبة - يتواتر ) ؟
.....................................................................................
ب- ما جمع : ( شعار ) ............ وما مفرد ( شباب ) ............ وما مضاد ( النصر ) ..............
جا- لماذا يحب شباب الوطن المنافسين ؟
.............................................................................
د- ماذا تمنى الشاعر لشباب الوطن , كما تفهم من البيتين الأخيرين ؟
..........................................................................................
ها- ما الجمال فى قول الشاعر ( المودة - الجفاء ) ؟
..................................................
و- ماذا تعرف عن قائل هذا النص ؟
.........................................................
________________________________________
من نص ( أيـــام الطــفولة ) قال الشاعر :-
أيام كـــــــانت للــــــحياة حـــــلاوة الروض المطير
ووداعة العصــــــفور بين جــــــــداول المــــاء النمير
ا- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( النمير ):....................... { الكبير - الواســع - الطـــيب }
2- مفرد ( أيــــام ) :..................... { يــــام - يـــــوم - يمـــــون }
3- جمع ( العصفور ) :................... { العصافر- العصفرات- العصافير }
4- مضاد ( الحياة ): ..................... { القــوة - الضعف - المـــوت }
ب- ما الأيام التى يتحدث عنها الشاعر ؟
...............................................................................................
جل- صف الحياة , كما وصفها الشاعر فى أيام الطفولة .
............................................................................................
د – ماذا كانت تفعل العصافير بين جداول المياه ؟
.................................................................................................
ها- أكمل : الجمال فى قول الشاعر : " حلاوة الروض المطير "
..................................................................................................
________________________________________
من نص ( أيـــــام الطـــــفولة ) : قال الشاعر :
ونعـــــــــيد أغنية السواقى وهـــــــــــى تلغو بالخــــرير
نشـــــــدو ونرقص كالبلابل للحــــــــــــياة وللحبـــــــــــور
ا- أكمل ما يأتى : معنى ( نشدو ) : ...................... ومضاد ( الحياه ) : ......................
مفرد ( السواقى ) : ................ جمع ( اغنية ) : .........................
ب- بم صور الشاعر السواقى فى ضخها للمياه ؟
............................................................................................................................
جا- ماذا يفعل الشاعر وصاحبه , عندما يسمعان المياه تحدث صوتاً عند تدفقها من السواقى؟
.............................................................................................................................
د – ما الجمال فى قول الشاعر : " نعيد أغنية السواقى ... تلغو بالخرير " ؟
............................................................................................................................
________________________________________ من نص ( وطـــــــــــــــــــــنى )
فى ظل النخيل على الوادى أصغيت لقصة أجدادى
لمعانيــها هتــف الحــــــب ولماضيها خفق القـلــب
ا- هات فى جمل تامة : مرادف ( هتف ) ......................................................................
ب- اشرح البيتين السابقين بأسلوبك .
................................................................................................................
جا- وضح الدلالة فى عبارة : " أصغيت لقصة أجدادى " .
............................................................................................................................
..............................................................................................................................
________________________________________
من نص ( و طـــــــــــــــنى ) : قال الشاعر
هتـــف التاريخ به فصحا ومضى وثــباً ومشى مرحا
حملت يــــــده شعل النصر وبـــدا غـــده أمـــل الدهـــر
ا- هات معنى : ( أمل ) : ............. جمع : ( التاريخ ) :.......... مضاد ( النصر ) ...............
ب- ماذا يحمل الوطن فى يده , كما تفهم من البيت الثانى ؟
............................................................................................................................
جل- هات من البيت الأول كلمة تدل على الصوت , وكلمة تدل على الحركة ؟
.............................................................................................................................
د- ما الجمال فى قول الشاعر : " هتف التاريخ به " ؟
.............................................................................................................................
________________________________________
من نص ( وطـــــــــــــــــنى ) : قال الشاعر :
وطنــــــى وصباى وأحـلامى وطنــــــــى وهواى وأيامى
ورضـــا أمـــى وحــــنان أبى وخـــطا ولــدى عند اللــــعب
يخطـــــو برجـــاء بســـــــــام وطـــــنى وصـــباى وأحلامى
ا- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( هواى ) : ....................... { كرهى - موتى - حبى }
2- جمع ( أب ) : ........................... { آبــاء - أبون - أبوات }
3- مضاد ( اللعب ) : ........................ { البناء - الجـد - النشاط }
ب- ما الوطن, كما تفهم من الأبيات السابقة ؟
............................................................................................................................
جا- من الشاعر قائل الأبيات السابقة ؟
............................................................................................................................
د – ما الجمال فى قول الشاعر : " وطنى وهواى وأيامى " ؟
............................................................................................................................
________________________________________
من موضوع ( دعنا نتـــــحاور ) :- ( 1 ) اقرأ , ثم اجب : { قال بعض القدماء : حدث الناس ما نظروا إليك , وواستمعوا لك , فإن لمست منهم فتورا فأمسك ( أى اسكت ) }
ا- ما معنى : ( فتورا ) .............. وما مفرد ( القدماء )...............وما مضاد( اسكت ) .............
ب- متى تحدث الناس , كما تفهم من العبارة السابقة ؟
............................................................................................................................
جل- متى تسكت عن الحديث إلى الناس ؟
............................................................................................................................
( 2 ) اقرأ, ثم أجب : { قال الجد : وما زالت هناك أشياء فى آداب التحدث يجب أن تعرفوها .
قال على : وما هذه الأشياء يا جدى ؟ قال الجد : البعد عن كلام اللغو والثرثرة , وحسن الإصغاء لمن
هو أكبر سناً وأعلى علماً }
ا- أكمل ما ياتى : معنى ( اللغو ) ............. ومفرد ( أشياء ) ..............جمع ( الجد ) ...............
مضاد ( أكبر ) ..............
ب- ماذا قال الجد عن آداب التحدث , كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
..........................................................................................................................
جل- ماذا قال الجد عن آداب التحدث , ولم يرد فى الفقرة السابقة ؟
...........................................................................................................................
ثانيا القراءة
___________________________________
من موضوع ( أهلا وسهلاً ) :-
( 1 ) اقرا ثم أجب : { حين التقى الجد ( يوسف ) بأحفاده , قال لهم :تحدثت معكم فى الأسبوع الماضى عن آداب الحوار .. والليلة سنتحدث عن آداب الزيارة . قال ( على ) : وهل للزيارة آداب يا جدى ؟ }
ا – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( التقى ) : ...................... [ ذهــب - قـــــابل - رجع ]
2- مفرد ( آداب ) : ......................... [ أديـــب - أدبـــون - أدب ]
3- جمع ( الليلة ) : ......................... [ الليلون - الليلتان - الليالى ]
ب- من الذين التقى بهم الجد ( يوسف ) ؟
........................................................................................................................... جل- ماذا قال الجد ( يوسف ) لمن التقى بهم ؟
............................................................................................................................
د- بم أجاب الجد ( يوسف ) عن سؤال ( على ) , الوارد فى الفقرة السابقة ؟
.............................................................................................................................
( 2 ) اقرا ثم أجب : قال رسول الله ( ص ) : { من عاد مريضاً , أو زار أخاً , ناداه مناد فى السماء , ان طبت وطاب ممشاك , وتبوأت من الجنة منزلاً }
ا- ما معنى : ( عاد - طبت - ممشاك - تبوأت - منزلاً ) ؟
.........................................................................................................................
ب- ما جمع : ( مريض - أخ - الجنة ) ؟
..........................................................................................................................
جا- ما جزاء من يزور مريضاً أو أخاً , كما فهمت من الحديث الشريف السابق ؟
...........................................................................................................................
د- إلام يرشدنا الحديث الشريف السابق ؟
............................................................................................................................
هل- أكمل : راوى الحديث ااشريف السابق , هو .................................................................
من موضوع ( الإعلان عن المسابقة ) :- ( 1 ) اقرأ ثم أجب : { جلس الأصحاب يوزعون المهام فيما بينهم , واتفقوا على أن يبحث كل واحد منهم فى مصدر , ويعرض ما توصل إليه على أصحابه , ثم يناقشوا كلقصة مناقشة مستفيضة , ليختاروا أفضل قصة من بين مجموعة القصص المعروضة }
ا- هات معنى : ( مستفيضة ) ................ ومفرد : ( الأصحاب ) ...................
وجمع : ( مصدر ) ..................... ومضاد : ( أفضل ) .......................
ب- لماذا جلس الأصحاب معاً ؟ وعلام اتفقوا ؟
...........................................................................................................................
جل- متى يلتقى الأصحاب ، لمناقشة ما يختارونة من القصص ؟
...........................................................................................................................
________________________________________
( 2 ) اقرأ ثم أجب : { شعر الجميع بالسعادة لأنهم يشتركون فى عمل جماعى , يخططون له جيداً , ويكتسبون منه مهارات ومعارف جديدة , ويحكمون على القصص معاً , يحترم كل فرد منهم رأى الأخر , ويبدى كل فرد رأيه فى حرية , لأن اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية }
ا- ما معنى : ( شعر ): ...................... وما جمع : ( قضية ) : ...........................
وما مفرد : ( مهارات ) : ................. وما مضاد : ( السعادة ) : ........................
ب- لماذا شعر الأصحاب بالسعادة ؟
.........................................................................................................................
جا- كم قصة سيتقدم بها الأصحاب للمسابقة ؟
..........................................................................................................................
د – ما الحكايات المعاصرة التى تعرفها ( دعاء ) عن الريف ؟
..........................................................................................................................
________________________________________
من موضوع ( فى منتصف الطريق ) : -
( 1 ) اقرأ , ثم أجب : { توفى العم ( سعادة ) , وترك قطعة من الأرض لولديه , يتعاونان فى زراعتها وحصادها , ثم يبيعان المحصول فى نهاية الموسم , ويقتسمان ثمنه معاً كان ( أمير ) متزوجاً وله ثلاثة أطفال , بينما كان ( حبيب ) يعد نفسه للزواج من فتاة طيبة , من أهل القرية }
ا- أكمل ما يأتى :
معنى ( يعد ) ................. ومفرد ( أطفال ) ................... وجمع ( المحصول ) ...............
ومضاد ( نهاية ) ................
ب- ماذا ترك العم ( سعادة ) لولديه ؟ وماذا كانا يفعلان بما تركه ؟
...........................................................................................................................
جا- كم طفلاً كان لل( أمير ) ؟ ........................................................................................
( 2 ) اقرأ ثم أجب : { وفى تلك الأثناء كان ( حبيب ) يقول لنفسه : على الرغم من أنى مقبل على تكاليف زواجى , إلا أن أخى ( أمير ) عليه أعباء ضخمة . كيف أقبل أن اقتسم معه المحصول مناصفة ؟ لابد من أن أعين أخى فى تربية أطفاله }
ا- ما معنى ( أعباء ) ................. وما مفردها ...............وما مضاد ( ضخمة ) ....................
وما جمع ( المحصول ) ...............
ب- ماذا قال ( حبيب ) فى نفسه , كما تفهم من العبارة السابقة ؟
............................................................................................................................
جا- ماذا فعل ( حبيب ) لكى يساعد أخاه ؟
............................................................................................................................
د – أكمل : اسم والد ( حبيب ) و ( أمير ) هو ....................................................................
من موضوع ( الصديقان وكعكة السكر ) :-
( 1 ) اقرأ ثم أجب : { انتهى اليوم الدراسى , وعاد الجميع إلى منازلهم , وكان كل منهما يفكر , محاولاً أن يجد إجابة عن السؤال : هل أنا مخطئ ؟ }
ا- أكمل ما يأتى : معنى ( عاد ) : .................... ومفرد ( منازل ): .........................
جمع ( اليوم ) : ..................... ومضاد ( انتهى ) : .........................
ب- فيم كان يفكر الصديقان بعد العودة إلى منزلهما ؟
...........................................................................................................................
جا- بم أجابت ( يسرا ) على تساؤل أخيها ( يوسف ) ؟
............................................................................................................................
د – ما رأيك فى رأى ( يسرا ) لأخيها ؟ .................................................................................................................................................................................................................................
________________________________________
( 2 ) اقرأ ثم أجب : { قال أحمد ليوسف , كما تعودا دائماً : ما رأيك لو تقاسمنا ما لدينا من طعام ؟ وفجأة ... قال يوسف : لا مانع لدى , ولكننى لن أستطيع ان أتقاسم معك كعكة السكر التى أعدتها أمى ...}
ا- هات معنى : ( فجأة ):............ وجمع ( كعكة ) : ............... ومضاد ( قال ) : ................
ب- ماذا قال ( احمد ) لصديقه , كما تفهم من العبارة السابقة ؟
.........................................................................................................................
جا- لماذا رفض ( يوسف ) اقتسام كعكة السكر مع ( أحمد ) ؟
...........................................................................................................................
د – ما أثر رفض ( يوسف ) إعطاء جزء من كعكة السكر على ( أحمد ) ؟
...........................................................................................................................
________________________________________
من موضوع ( وتحققت المعجزة ) : -
( 1 )اقرأ ثم أجب : { الهدوء يلف المكان .. أطفأت بيوت الأغنياء مصابيحها الزيتية أو قناديل الغاز التى تمتلكها , بينما أطفأت بيوت الفقراء شموعها , لم يتبق سوى ثلاثة بيوت أو أربعة على الأكثر , تنبعث منها تلك الأضواء الخافتة . كان أحد هذه الأضواء ينبعث دائماً من حجرة هذا الشاب }
ا- اختر اإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( الخافتة ) : ................... [ العالية - الضعيفة - القوية ]
2- جمع ( الشاب ) : ................... [ الشبون - الأشبة - الشباب ]
3 – مفرد ( الأضواء ) :.................. [ الأضواء - الضو - الضوء ]
4- مضاد ( الأكثر ) : .................... [ الأضعف - الأوسع - الأقل ]
ب – ماذا انطفأ فى بيت الأغنياء ؟ .................................................................................
جا- ماذا انطفأ فى بيوت الفقراء ؟ ...................................................................................
د – كم بيتاً ظل ينبعث منه الأضواء الخافتة ؟ .....................................................................
ها- ماذا كان يعمل الشاب الذى كان ينبعث الضوء من حجرته ؟
.............................................................................................................................
( 2 ) اقرأ ثم أجب: { ورغم المحاولات الفاشلة الكثيرة , لم يفقد العالم الشاب إيمانه وإرادته وتصميمه على النجاح , كان يقول لنفسه : ها قد وصلنا إلى التجربة المائة , يبدو أن مادة فتيل المصباح الجديدة ( كان قد صنعها من التنجستين ) ستقودنا إلى النجاح هذه المرة }
ا – هات معنى ( يبدو ) :.................... ومفرد ( المحاولات ) : ...................
وجمع : ( العالم ) : .................. ومضاد ( النجاح ) : .......................
ب- مم صنع الشاب مادة فتيل المصباح ؟ وبم تتميز ؟
...........................................................................................................................
جا- ماذا حقق الشاب من تجاربه ؟
............................................................................................................................
د – ما اسم هذا الشاب ؟
............................................................................................................................
________________________________________
من موضوع ( الحياة دائماً اثنان ) :-
( 1 ) اقرأ ثم أجب : { قال الجد : سأحكى لكم قصة قرأتها منذ أيام ، لكى تفهموا ما أقصده , قلنا فى صوت واحد تملؤه اللهفة : لنستمع ياجدى إلى القصة , وسوف نفهم قصدك إن شاء الله , قال جدى : يقول صاحب القصة : لن أنسى ما حييت ذلك اليوم الذى تعلمت فيه أهم درس فى حياتى . كنت فى الصف السادس الابتدائى , وقد اشتركت أنا وبعض زملائى فى مسابقة الرسم على مستوى المنطقة التعليمية }
أ – هات معنى ( حييت ) : .................. وجمع ( درس ) : .......................
ومفرد ( زملاء ): ................ ومضاد : ( أنسى ) : .....................
ب- فى أى صف كان صاحب القصة عندما اشترك وزميله فى مسابقة الرسم ؟
...........................................................................................................................
جا- ما نتيجة مسابقة الرسم ؟
...........................................................................................................................
( 2 ) اقرأ ثم أجب : { بارك الله فيك يا ولدى . هذا ما قصدته تماماً .. الإنسان يا أحفادى بحكم طبيعته لابد له من العيش فى مجتمع , مما يفرض عليه التعاون مع غيره , والمجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد }
ا- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- عبارة " بارك الله فيك يا ولدى " : تفيد ............... [ الدعاء - الشكر - الموافقة ]
2- الضمير فى كلمة ( طبيعته ) يعود على : ............... [ الإنسان - الوالد - اسم الإشارة]
3- معنى ( يضيع ) : ........................................... [ يفتــقر - يختــــفى - يضــــل ]
ب- ما الصفة التى تجعل الإنسان يحتاج إلى العيش فى مجتمع ؟
............................................................................................................................
جا- ما المقصود بالموقولة التالية : ( المجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد ) ؟
...........................................................................................................................
________________________________________
من قصة على مبارك أجب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ ثم أجب :-
( 1 ) { ففى سنة 1265من الهجرة , أراد( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا , ليتموا تعليمهم فيها ورأى أن يرافقهم فى سفرهم بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة , فكان(على مبارك) من بين من وقع الاختيار عليهم من أولئك التلاميذ }
ا- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( نجباء ) :.................... [ تلاميذ - متفوقون - عمال ]
2- مفرد ( نجباء ) : ................... [ ناجــب - نوجــب - نجيب ]
3- مفرد ( أنجاله ) : .................. [ نجــلون - ناجـــل - نجـله ]
ب- لماذا أرسل ( محمد على ) أنجاله إلى فرنسا ؟ ومن رأى أن يرافقهم ؟
...........................................................................................................................
جا- لماذا وقع الاختيار على ( على مبارك ) , لمرافقة أنجال (محمد على ) إلى فرنسا ؟
...........................................................................................................................
د –ماذا فعل ناظر مدرسة المهندسخانة ومعلموها , عندما عرفوا أن ( على مبارك ) من بين الذين وقع عليهم الاختيار للسفر إلى فرنسا ؟
............................................................................................................................
________________________________________
( 2 ) { ولما انتظم فى الدراسة هناك , صادفته عقبة صعبة كادت تهدم ما بناه كله , فالمدرسون يلقون عليهم الدروس كلها باللغة الفرنسية , وهو وفريق من أعضاء البعثة لا يعرفون شيئاً من هذه اللغة }
ا- هات : معنى ( صادفته ) : ................... وجمع ( عقبه ) :.........................
ومفرد ( الدروس ) : ................. ومضاد ( يعرفون ) : ....................
ب- ما العقبه الصعبه التى صادفت ( على مبارك ) , وهو يدرس فى فرنسا ؟
...........................................................................................................................
جل- بماذا أمر من يعرفون اللغة الفرنسية ؟ وهل نفذوا ما أمروا به ؟ ولماذا ؟
...........................................................................................................................
...........................................................................................................................
د- بماذا أمر ( محمد على ) , بالنسبة للطلاب الذين لا يعرفون اللغة الفرنسية ؟ ............................................................................................................................
________________________________________
( 3 ) { وكان ( على ) معروفا بسعة اطلاعه , وغزارة علمه وثقافته , وقدرته على إدارة ما يكلف به من الأعمال , وإن لم يكن فى تخصصه الهندسى }
ا- ما معنى : ( سعة ) : ......................... ( يكلف به ) : .................................
ب- ما مضاد : ( غزارة ) : .................... وما مفرد ( الأعمال ) : ......................
جا- ما الأمور التى عرفت عن ( على مبارك ) ؟ وما أثرها عليه ؟
............................................................................................................................
د- ما المنصب الذى أسنده ( عباس ) إلى ( على مبارك ) ؟
.............................................................................................................................
( 4 ) { لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم فيها , ويؤدى الفائدة منه , فأراد ( عباس ) أن يضع لها ذلك القانون }
ا- هات : جمع ( قانون ) : ........... ومضاد ( الفائدة ) : ............ ومفرد ( المدارس ) .............
ب- لماذا أراد ( عباس ) ان يضع قانونا للمدارس المصرية ؟
............................................................................................................................
جا- كلف ( عباس ) بعض المختصين بوضع قانون ينظم سير التعليم فى المدارس , فهل نجحوا فى ذلك ؟ ......................................................................................................................
د- هل نجح ( على مبارك ) فى وضع قانون ينظم سير التعليم فى المدارس ؟ وما نتيجة عمله ؟
.............................................................................................................................
.............................................................................................................................
________________________________________
( 5 ) { فقد ظلت حياة ( على مبارك ) رخية هنية طيلة حكم ( عباس ) , فلما ذهب وجاء سعيد , وجد أعداء ( على ) وحساده , من أذنى الوالى الجديد , وعاء واسعا , صبوا فيه أكاذيبهم المحبوكة}
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( المحبوكة ) : ...................... [ الصغيرة - الكبيرة - المحكمة ]
2- مضاد ( أعداء ) : ........................... [ جبابرة - أصدقــاء - كذابون ]
3- جمع ( الوالى ) : ............................ [ الأولون - الـــولاة - الولون ]
ب- ما نتيجة الأكاذيب التى صبها أعداء ( على مبارك ) فى أذنى ( سعيد ) ؟
جا- ما رأيك فيما فعله الخديوى ( سعيد ) ضد ( على مبارك ) ؟
............................................................................................................................
________________________________________
( 6 ) { ثم تولى بعض الوظائف الأخرى التى لا تناسبه , فلم يدع أوقاته تضيع فى غير فائدة , وشعل نفسه بالتأليف الذى يهواه }
ا- ما معنى : ( يهواه ) ........... وما مفرد ( الوظائف ) : ...........وما مضاد ( فائدة ):..............
ب- أدخل كلمة ( الوظائف ) فى جملة من عندك ؟
............................................................................................................................
جـ - لماذا شغل ( على مبارك ) نفسه بالتأليف ؟
............................................................................................................................
د- أذكر بعض الكتب التى ألفها ( على مبارك ) ؟
........................................................................................................................... هـ - هل دامت لـ ( على مبارك ) الوظائف التى شغلها ولم تكن تناسبه ؟
...........................................................................................................................
________________________________________
( 7 ) { كان ( على مبارك ) يعتقد بحق أن المدرسة لا تؤتى ثمرتها المرجوة منها , مع استكمال مقوماتها , إلا إذا إرتقى الشعب معها , لتسير القافلة التعليمية كلها متناسقة الخطو, فتبلغ الهدف المنشود }
ا- ما معنى ( مقوماتها ) : ............. و( متناسقة ) : .............. و( المنشودة ) : ..................
ب- ما جمع ( القافلة ) : .................و ( ثمرة ) : ...................و ( الهدف ) : ......................
جـ - كيف تؤتى المدرسة ثمرتها المرجوة , كما كان يراها ( على مبارك ) ؟
...........................................................................................................................
د – لماذا وجه ( على مبارك ) اهتمامه إلى التعليم الابتدائى ؟
............................................................................................................................
( 8 ) { وجد أعداء ( على مبارك ) وحساده من أذنى الوالى ( سعيد ) وعاء واسعا صبوا فيه أكاذيبهم المحبوكة , فأبعده عن نظارة المعارف }
ا- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( المحبوكة ) : ...................... [ البسيطة - الرقيقة - المحكمة ]
2- مفرد ( أكاذيب ) : ......................... [ كاذبة - أكــذوبة - كـــــاذب ]
3- جمع ( أذن ) : .............................. [ آذان - أذون - مـــــــآذن ]
ب- أراد الوالى ( سعيد ) إبعاد ( على ) عن الحياة كلها . فماذا فعل ؟
............................................................................................................................
جـ - ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة , وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى
1- عاش ( على مبارك ) حياة صعبة ومؤلمة طيلة حكم ( عباس ) ( )
2- لم يعترف تلاميذ المدارس والمعلمون بأعمال ( على مبارك ) ( )
3- درس ( على مبارك ) اللغة التركية , لأنه محب للعلم والثقافة. ( )
________________________________________
( 9 ) { وكان ( على مبارك ) لا يرتاب فى أن التعليم الصحيح هو الدواء الشافى لكل ما يعانيه الوطن من التأخر والتخلف فهو المصباح الذى ينير العقول , ويقوى الأفهام }
ا- هات مرادف ( لا يرتاب ) : ................. ومضاد ( يقوى ) : .....................
ب- لـ ( على مبارك ) رؤية فى التعليم . وضحها ؟ .............................................................
............................................................................................................................
جـ - ضع علامة ( √ ) أو ( × ) : -
1- التعليم يقضى على الخرافات , ويحطم سيئ العادات ؟ ( )
2- اهتم ( على مبارك ) بالتعليم الابتدائى فقط ؟ ( )
النحـــــــــــــــــــــو
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) { إن إتقان العمل يحقق التقدم والرخاء , وقد أصبح التقدم مرهوناً ببذل أقصى جهد فى العمل . فيا طالب العلم : اتقن عملك بالاستذكار الجاد , حتى تنال النجاح والتقدم}
ا- ضع خطاً تحت الإعراب الصحيح لما فوق الخط فى العبارة السابقة :
1- ( إتقان ) : تعرب : [ مفــعولاً به - فــــاعلاً - اسماً لـ ( إن) ]
2- ( التقدم ) : اسم (أصبح ) مرفوع : [ بالـــــواو - بالضــــمة - بالألـــــف ]
3- ( العلم ) : تعرب : [ فاعلاً - مجرور بحرف جر - مضافاً إليه ]
ب- استخرج من العبارة السابقة : -
خبراً لفعل ناسخ :.................... وبين نوعه : ........................
خبراًلحرف ناسخ : ................... وبين نوعه :..........................
جـ - ( الصانعان ماهران ) :
أدخل على هذة الجملة ( إن أو إحدى أخواتها ) , ثم اكتب الجملة صحيحة .
........................................................................................................................
د – ضع مكان النقط فعلاً مضارعاً مضبوطاً بالشكل :
لا ......................فى أداء الواجبات المدرسية .
________________________________________
( 2 ) { إن الربيع فصل الجمال والبهجة , فيه تورق الأشجار وتتفتح الأزهار , وتغرد الطيور , ويعتدل الجو , وتصفو السماء . فيا أبناء الوطن : استمتعوا بالربيع وبهائه وجماله , فما أجمل الربيع }
ا- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( الربيع ) : .............................................
( الأشجار ) : ...........................................
( بالربيع ) : .............................................
ب- استخرج من القطعة السابقة :
خبراً لحرف ناسخ , وبين نوعه :...............................................................................
مضافاً إليه : ........................................................................................................
أسلوب تعجب : ....................................................................................................
جـ - أكمل كل جملة مما ياتى بما هو مطلوب أمامها :
1- إن الرياضة .................................... [ خبر جملة اسمية ]
2- لعل القصة ..................................... [ خبر شبـــه جملة ]
3- ليت الشمس ................................... [ خــبر جملة فعلية ]
4- العــــــــامل .......................... يقدره الناس [ نعــــــــــــــــــت ]
د- ( الحديقتان مثمرتان ) :
أدخل على الجملة السابقة حرفاً ناسخاً , واكتب الجملة صحيحة .
...........................................................................................................................
هـ - ضع مكان اننقط فيما يأتى فعلاً مضارعاً مضبوطاً بالشكل :
أنام مبكراً حتى ....................... مبكراً
________________________________________
( 3 ) { ماأجمل الآثار المصرية ! إن مصر تتمتع بوجود آثار عريقة بها ؛ لذا يفد إليها كثير من السائحين , رغبة فى الاستمتاع بتلك الآثار . فيا أبناء مصر : حافظوا على آثارها }
ا- استخرج من العبارة السابقة :
خبراً لحرف ناسخ , وبين نوعه : .............................................................................
مفعولاً لأجله : .....................................................................................................
أسلوب تعجب : ....................................................................................................
ب- اعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة : ( مصر ) : ............................................................................................................... ( عريقه ) : .............................................................................................................. ( حافظوا ) : ............................................................................................................
جـ - أكمل ما يأتى بالمطلوب بين القوسين :
1- إن ........................ يستمتعون بمشاهدة آثار مصر [ اســــــــــــم إن ]
2- خرج التلميذ من بيته ....................................... [ حــــــــــــــــــال ]
3- إن الثمار ..................................................... [ خبر شبه جملة ]
د- ضع مكان النقط فعلاً مضارعاً , وبين علامة إعرابه :
لم ....................... أحد منا فى أداء عمله .
هـ - ( إن اللاعبين فائزان )
احذف الحرف الناسخ فى الجملة السابقة , واكتب الجملة صحيحة .
............................................................................................................................
________________________________________ ( 4 ) { إن الصدق صفه حميدة , وفضيلة من الفضائل التى حثت عليها الأديان السماوية , فيا طالب العلم : تمسك بالصدق تمسكاً شديداً ؛ لأن الصدق صفة كريمة , تجعل صاحبها محبوباً من الله والناس . فما أعظم الصدق }
ا- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة :
( الصدق ) : ......................................................................................................
( حميدة ) : .......................................................................................................
( الأديان ) : ......................................................................................................
( تمسكاً ) : .......................................................................................................
ب- استخرج من العبارة السابقة :
خبراً لحرف ناسخ , وبين نوعه : ............................................................................
جاراً ومجروراً: ..................................................................................................
نعــــــــتاً: ..........................................................................................................
جـ - أكمل الجملة الآتية بحال مناسبة : عادت الطائرة .........................................................
د- أعرب الجملة الآتية : ( يحب الناس كل ذى مروءة )
..........................................................................................................................
________________________________________ ( 5 ) اقرأ ثم أجب : { لكل إنسان آمال وطموحات وأهداف عديدة يسعى ليحققها .. ليصل إلى أعلى الدرجات , وليت كل إنسان يكون متمسكاًبدينه , وهو يسعى لتحقيق أهدفه و قيم مجتمعه , فهذا مبدأ يعيه كل ذى طموح وبصيرة }
ا- أعرب ما تحته خط :
( إنسان ) : ..........................................................................................................
( يسعى ) :...........................................................................................................
( قيم ) : ..............................................................................................................
ب- استخرج من الفقرة السابقة :
1- فعلاً مضارعاً منصوباً , وبين سبب نصبه :...............................................................
2- خبراً لفعل ناسخ , وأعربه :..................................................................................
3- اسماً من الأسماء الخمسة , وأعربه: ......................................................................
جـ - ( المعلمون المجهتدون مخلصون ) : أدخل حرفاً ناسخاً على الجملة السابقة , وغير ما يلزم
..........................................................................................................................
( 6 ) اقرأ ثم أجب :-
{ أنت من أبناء مصر الأوفياء , أبوك ذو خلق طيب , وهو مثل حميك يقدر قيمة الكلمة , وهما يكرمان الضيف , أشكرك على حسن ضيافتك }
ا- استخرج من الفقرة السابقة :
1- اسماً من الأسماء الخمسة , وأعربه ......................................................................
2- فعلاً من الأفعال الخمسه , وأعربه .........................................................................
3- نعتاً , واضبطه بالشكل .......................................................................................
4- خبراً, وبين نوعه .............................................................................................
ب- أعرب ما تحته خط :
( أبناء ) :...........................................................................................................
( أبوك ) : ..........................................................................................................
( قيمة ) : ..........................................................................................................
( ضيافتك ) : ......................................................................................................
جـ- اجعل الفعل ( يرحب ) مجزوماً مرة , ومنصوباً مرة , فى جملتين من عندك , وبين علامة إعراب كل منهما .
...........................................................................................................................
...........................................................................................................................
مع تمنياتى بالنجاح والتفوق
هذه مراجعة لغة عربية
الترم الأول
أولا المحفوظات
أ- أكمل مكان النقط فى الحديث الشريف ، مستعيناً بالكلمات التى بين القوسين فيما يأتى :-
{ سفينة - الماء - قوم - هلكوا - القائم - اسفلها }
قال رسول الله (ص) [ مثل .............. على حدود الله ،والواقع فيها كمثل ........... استهموا على ............ ، فأصاب بعضهم أعلاها , وبعضهم ................. ، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من ............ , مروا على من فوقهم , فقالوا . لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا , فإن يتركوهم وما أرادو ........... جميعاً , وإن أخذوا على أيديهم نجوا ، ونجوا جميعاً ]
ب- هات معنى : ( حدود الله ) , وجمع : ( مثل ) , ومفرد : ( حدود ) , ومضاد : ( أسفلها )
..............................................................................................................................
جا- إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
د- ما الجمال فى قول رسول الله ( ص ) " لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقاً" ؟
................................................................................................................................................ ________________________________________
من موضوع ( انت حر ما لم تضر ) إقرأ ثم أجب :
{ قال رسول الله ( ص ) : " مثل القائم على حدود الله ، والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة , فاصاب بعضهم أعلاها , وبعضهم أسفلها "
ا- اكمل ما يأتى :- 1- معنى كلمة ( القائم ) : .............. 2- مفرد كلمة ( حدود ) ............
ب- أجب عن الأسئلة التالية :
1- ما صفات القائم على حدود الله ؟
.........................................................................................................................
2- لخص بأسلوبك ما تعلمته من الحديث الشريف .
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
3- ما الجمال فى قوله ( ص ) : " أعلاها - أسفلها " ؟
.............................................................................................................................. _ _من نص ( كلنـــا أحبـــــــــــاب ) :- اقرأ, ثم أجب : قال الشاعر :
بعد التهادى .. نخبة وشباب طـاب الغراس وأينع الأنجاب
طرب الأحبة لانتصار شبابهم بجدارة .. وتباشر الأصحــاب
ا- أكمل ما ياتى : معنى ( التهادى ):- ................ ومفرد ( الأنجاب ):- ......................
وجمع ( نخبة ) :- ................... ومضاد ( الأصحاب ) :- ...................
ب- ما صفات الشباب الذين حققوا النصر ، كما تفهم من البيت الأول ؟
............................................................................................................................................................................................................................................................
جا- ما نتيجة انتصار الشباب على الأحبة ؟
.........................................................................................................................................................................
ها- ما الجمال فى قول الشاعر : " طاب الغراس " ؟ ..............................................................................................................................
من نص ( كلنــا أحبــاب ) :- اقرأ ثم أجب : قال الشاعر :
أبناؤنـــا فاقو الكـــــبار تألقاً حارت به الأفــهام والألــــباب
لن يتركوا كأســـا يمر بغيرهم مهما يكون الأمــر والأســباب
ا- هات : معنى:- ( الألباب ) ، وجمع :- ( الأمر ) , ومفرد :- ( الأسباب ) , ومضاد :- ( الكبار )
............................................................................................................................
ب- لماذا حارت الألباب , كما تفهم من البيت الأول والبيت الثانى ؟
............................................................................................................................................................................................................................................................
جا- علام يدل ما فعله شباب الوطن , كما تفهم من البيتين ؟
...........................................................................................................................................................................................................................
________________________________________
من نص ( كلـــنا احـــباب ) :- اقرأ ثم أجب:- قال الشاعر :
نلقى الذى يبغى المودة مخلصا رغم الجفاء شـــعارنا الترحاب
نرجو لكوكبة الشــباب مســـيرة مـــن أجــلها يتواتر الإعــجاب
ا- ما معنى : ( الجفاء - كوكبة - يتواتر ) ؟
.....................................................................................
ب- ما جمع : ( شعار ) ............ وما مفرد ( شباب ) ............ وما مضاد ( النصر ) ..............
جا- لماذا يحب شباب الوطن المنافسين ؟
.............................................................................
د- ماذا تمنى الشاعر لشباب الوطن , كما تفهم من البيتين الأخيرين ؟
..........................................................................................
ها- ما الجمال فى قول الشاعر ( المودة - الجفاء ) ؟
..................................................
و- ماذا تعرف عن قائل هذا النص ؟
.........................................................
________________________________________
من نص ( أيـــام الطــفولة ) قال الشاعر :-
أيام كـــــــانت للــــــحياة حـــــلاوة الروض المطير
ووداعة العصــــــفور بين جــــــــداول المــــاء النمير
ا- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( النمير ):....................... { الكبير - الواســع - الطـــيب }
2- مفرد ( أيــــام ) :..................... { يــــام - يـــــوم - يمـــــون }
3- جمع ( العصفور ) :................... { العصافر- العصفرات- العصافير }
4- مضاد ( الحياة ): ..................... { القــوة - الضعف - المـــوت }
ب- ما الأيام التى يتحدث عنها الشاعر ؟
...............................................................................................
جل- صف الحياة , كما وصفها الشاعر فى أيام الطفولة .
............................................................................................
د – ماذا كانت تفعل العصافير بين جداول المياه ؟
.................................................................................................
ها- أكمل : الجمال فى قول الشاعر : " حلاوة الروض المطير "
..................................................................................................
________________________________________
من نص ( أيـــــام الطـــــفولة ) : قال الشاعر :
ونعـــــــــيد أغنية السواقى وهـــــــــــى تلغو بالخــــرير
نشـــــــدو ونرقص كالبلابل للحــــــــــــياة وللحبـــــــــــور
ا- أكمل ما يأتى : معنى ( نشدو ) : ...................... ومضاد ( الحياه ) : ......................
مفرد ( السواقى ) : ................ جمع ( اغنية ) : .........................
ب- بم صور الشاعر السواقى فى ضخها للمياه ؟
............................................................................................................................
جا- ماذا يفعل الشاعر وصاحبه , عندما يسمعان المياه تحدث صوتاً عند تدفقها من السواقى؟
.............................................................................................................................
د – ما الجمال فى قول الشاعر : " نعيد أغنية السواقى ... تلغو بالخرير " ؟
............................................................................................................................
________________________________________ من نص ( وطـــــــــــــــــــــنى )
فى ظل النخيل على الوادى أصغيت لقصة أجدادى
لمعانيــها هتــف الحــــــب ولماضيها خفق القـلــب
ا- هات فى جمل تامة : مرادف ( هتف ) ......................................................................
ب- اشرح البيتين السابقين بأسلوبك .
................................................................................................................
جا- وضح الدلالة فى عبارة : " أصغيت لقصة أجدادى " .
............................................................................................................................
..............................................................................................................................
________________________________________
من نص ( و طـــــــــــــــنى ) : قال الشاعر
هتـــف التاريخ به فصحا ومضى وثــباً ومشى مرحا
حملت يــــــده شعل النصر وبـــدا غـــده أمـــل الدهـــر
ا- هات معنى : ( أمل ) : ............. جمع : ( التاريخ ) :.......... مضاد ( النصر ) ...............
ب- ماذا يحمل الوطن فى يده , كما تفهم من البيت الثانى ؟
............................................................................................................................
جل- هات من البيت الأول كلمة تدل على الصوت , وكلمة تدل على الحركة ؟
.............................................................................................................................
د- ما الجمال فى قول الشاعر : " هتف التاريخ به " ؟
.............................................................................................................................
________________________________________
من نص ( وطـــــــــــــــــنى ) : قال الشاعر :
وطنــــــى وصباى وأحـلامى وطنــــــــى وهواى وأيامى
ورضـــا أمـــى وحــــنان أبى وخـــطا ولــدى عند اللــــعب
يخطـــــو برجـــاء بســـــــــام وطـــــنى وصـــباى وأحلامى
ا- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( هواى ) : ....................... { كرهى - موتى - حبى }
2- جمع ( أب ) : ........................... { آبــاء - أبون - أبوات }
3- مضاد ( اللعب ) : ........................ { البناء - الجـد - النشاط }
ب- ما الوطن, كما تفهم من الأبيات السابقة ؟
............................................................................................................................
جا- من الشاعر قائل الأبيات السابقة ؟
............................................................................................................................
د – ما الجمال فى قول الشاعر : " وطنى وهواى وأيامى " ؟
............................................................................................................................
________________________________________
من موضوع ( دعنا نتـــــحاور ) :- ( 1 ) اقرأ , ثم اجب : { قال بعض القدماء : حدث الناس ما نظروا إليك , وواستمعوا لك , فإن لمست منهم فتورا فأمسك ( أى اسكت ) }
ا- ما معنى : ( فتورا ) .............. وما مفرد ( القدماء )...............وما مضاد( اسكت ) .............
ب- متى تحدث الناس , كما تفهم من العبارة السابقة ؟
............................................................................................................................
جل- متى تسكت عن الحديث إلى الناس ؟
............................................................................................................................
( 2 ) اقرأ, ثم أجب : { قال الجد : وما زالت هناك أشياء فى آداب التحدث يجب أن تعرفوها .
قال على : وما هذه الأشياء يا جدى ؟ قال الجد : البعد عن كلام اللغو والثرثرة , وحسن الإصغاء لمن
هو أكبر سناً وأعلى علماً }
ا- أكمل ما ياتى : معنى ( اللغو ) ............. ومفرد ( أشياء ) ..............جمع ( الجد ) ...............
مضاد ( أكبر ) ..............
ب- ماذا قال الجد عن آداب التحدث , كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
..........................................................................................................................
جل- ماذا قال الجد عن آداب التحدث , ولم يرد فى الفقرة السابقة ؟
...........................................................................................................................
ثانيا القراءة
___________________________________
من موضوع ( أهلا وسهلاً ) :-
( 1 ) اقرا ثم أجب : { حين التقى الجد ( يوسف ) بأحفاده , قال لهم :تحدثت معكم فى الأسبوع الماضى عن آداب الحوار .. والليلة سنتحدث عن آداب الزيارة . قال ( على ) : وهل للزيارة آداب يا جدى ؟ }
ا – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( التقى ) : ...................... [ ذهــب - قـــــابل - رجع ]
2- مفرد ( آداب ) : ......................... [ أديـــب - أدبـــون - أدب ]
3- جمع ( الليلة ) : ......................... [ الليلون - الليلتان - الليالى ]
ب- من الذين التقى بهم الجد ( يوسف ) ؟
........................................................................................................................... جل- ماذا قال الجد ( يوسف ) لمن التقى بهم ؟
............................................................................................................................
د- بم أجاب الجد ( يوسف ) عن سؤال ( على ) , الوارد فى الفقرة السابقة ؟
.............................................................................................................................
( 2 ) اقرا ثم أجب : قال رسول الله ( ص ) : { من عاد مريضاً , أو زار أخاً , ناداه مناد فى السماء , ان طبت وطاب ممشاك , وتبوأت من الجنة منزلاً }
ا- ما معنى : ( عاد - طبت - ممشاك - تبوأت - منزلاً ) ؟
.........................................................................................................................
ب- ما جمع : ( مريض - أخ - الجنة ) ؟
..........................................................................................................................
جا- ما جزاء من يزور مريضاً أو أخاً , كما فهمت من الحديث الشريف السابق ؟
...........................................................................................................................
د- إلام يرشدنا الحديث الشريف السابق ؟
............................................................................................................................
هل- أكمل : راوى الحديث ااشريف السابق , هو .................................................................
من موضوع ( الإعلان عن المسابقة ) :- ( 1 ) اقرأ ثم أجب : { جلس الأصحاب يوزعون المهام فيما بينهم , واتفقوا على أن يبحث كل واحد منهم فى مصدر , ويعرض ما توصل إليه على أصحابه , ثم يناقشوا كلقصة مناقشة مستفيضة , ليختاروا أفضل قصة من بين مجموعة القصص المعروضة }
ا- هات معنى : ( مستفيضة ) ................ ومفرد : ( الأصحاب ) ...................
وجمع : ( مصدر ) ..................... ومضاد : ( أفضل ) .......................
ب- لماذا جلس الأصحاب معاً ؟ وعلام اتفقوا ؟
...........................................................................................................................
جل- متى يلتقى الأصحاب ، لمناقشة ما يختارونة من القصص ؟
...........................................................................................................................
________________________________________
( 2 ) اقرأ ثم أجب : { شعر الجميع بالسعادة لأنهم يشتركون فى عمل جماعى , يخططون له جيداً , ويكتسبون منه مهارات ومعارف جديدة , ويحكمون على القصص معاً , يحترم كل فرد منهم رأى الأخر , ويبدى كل فرد رأيه فى حرية , لأن اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية }
ا- ما معنى : ( شعر ): ...................... وما جمع : ( قضية ) : ...........................
وما مفرد : ( مهارات ) : ................. وما مضاد : ( السعادة ) : ........................
ب- لماذا شعر الأصحاب بالسعادة ؟
.........................................................................................................................
جا- كم قصة سيتقدم بها الأصحاب للمسابقة ؟
..........................................................................................................................
د – ما الحكايات المعاصرة التى تعرفها ( دعاء ) عن الريف ؟
..........................................................................................................................
________________________________________
من موضوع ( فى منتصف الطريق ) : -
( 1 ) اقرأ , ثم أجب : { توفى العم ( سعادة ) , وترك قطعة من الأرض لولديه , يتعاونان فى زراعتها وحصادها , ثم يبيعان المحصول فى نهاية الموسم , ويقتسمان ثمنه معاً كان ( أمير ) متزوجاً وله ثلاثة أطفال , بينما كان ( حبيب ) يعد نفسه للزواج من فتاة طيبة , من أهل القرية }
ا- أكمل ما يأتى :
معنى ( يعد ) ................. ومفرد ( أطفال ) ................... وجمع ( المحصول ) ...............
ومضاد ( نهاية ) ................
ب- ماذا ترك العم ( سعادة ) لولديه ؟ وماذا كانا يفعلان بما تركه ؟
...........................................................................................................................
جا- كم طفلاً كان لل( أمير ) ؟ ........................................................................................
( 2 ) اقرأ ثم أجب : { وفى تلك الأثناء كان ( حبيب ) يقول لنفسه : على الرغم من أنى مقبل على تكاليف زواجى , إلا أن أخى ( أمير ) عليه أعباء ضخمة . كيف أقبل أن اقتسم معه المحصول مناصفة ؟ لابد من أن أعين أخى فى تربية أطفاله }
ا- ما معنى ( أعباء ) ................. وما مفردها ...............وما مضاد ( ضخمة ) ....................
وما جمع ( المحصول ) ...............
ب- ماذا قال ( حبيب ) فى نفسه , كما تفهم من العبارة السابقة ؟
............................................................................................................................
جا- ماذا فعل ( حبيب ) لكى يساعد أخاه ؟
............................................................................................................................
د – أكمل : اسم والد ( حبيب ) و ( أمير ) هو ....................................................................
من موضوع ( الصديقان وكعكة السكر ) :-
( 1 ) اقرأ ثم أجب : { انتهى اليوم الدراسى , وعاد الجميع إلى منازلهم , وكان كل منهما يفكر , محاولاً أن يجد إجابة عن السؤال : هل أنا مخطئ ؟ }
ا- أكمل ما يأتى : معنى ( عاد ) : .................... ومفرد ( منازل ): .........................
جمع ( اليوم ) : ..................... ومضاد ( انتهى ) : .........................
ب- فيم كان يفكر الصديقان بعد العودة إلى منزلهما ؟
...........................................................................................................................
جا- بم أجابت ( يسرا ) على تساؤل أخيها ( يوسف ) ؟
............................................................................................................................
د – ما رأيك فى رأى ( يسرا ) لأخيها ؟ .................................................................................................................................................................................................................................
________________________________________
( 2 ) اقرأ ثم أجب : { قال أحمد ليوسف , كما تعودا دائماً : ما رأيك لو تقاسمنا ما لدينا من طعام ؟ وفجأة ... قال يوسف : لا مانع لدى , ولكننى لن أستطيع ان أتقاسم معك كعكة السكر التى أعدتها أمى ...}
ا- هات معنى : ( فجأة ):............ وجمع ( كعكة ) : ............... ومضاد ( قال ) : ................
ب- ماذا قال ( احمد ) لصديقه , كما تفهم من العبارة السابقة ؟
.........................................................................................................................
جا- لماذا رفض ( يوسف ) اقتسام كعكة السكر مع ( أحمد ) ؟
...........................................................................................................................
د – ما أثر رفض ( يوسف ) إعطاء جزء من كعكة السكر على ( أحمد ) ؟
...........................................................................................................................
________________________________________
من موضوع ( وتحققت المعجزة ) : -
( 1 )اقرأ ثم أجب : { الهدوء يلف المكان .. أطفأت بيوت الأغنياء مصابيحها الزيتية أو قناديل الغاز التى تمتلكها , بينما أطفأت بيوت الفقراء شموعها , لم يتبق سوى ثلاثة بيوت أو أربعة على الأكثر , تنبعث منها تلك الأضواء الخافتة . كان أحد هذه الأضواء ينبعث دائماً من حجرة هذا الشاب }
ا- اختر اإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( الخافتة ) : ................... [ العالية - الضعيفة - القوية ]
2- جمع ( الشاب ) : ................... [ الشبون - الأشبة - الشباب ]
3 – مفرد ( الأضواء ) :.................. [ الأضواء - الضو - الضوء ]
4- مضاد ( الأكثر ) : .................... [ الأضعف - الأوسع - الأقل ]
ب – ماذا انطفأ فى بيت الأغنياء ؟ .................................................................................
جا- ماذا انطفأ فى بيوت الفقراء ؟ ...................................................................................
د – كم بيتاً ظل ينبعث منه الأضواء الخافتة ؟ .....................................................................
ها- ماذا كان يعمل الشاب الذى كان ينبعث الضوء من حجرته ؟
.............................................................................................................................
( 2 ) اقرأ ثم أجب: { ورغم المحاولات الفاشلة الكثيرة , لم يفقد العالم الشاب إيمانه وإرادته وتصميمه على النجاح , كان يقول لنفسه : ها قد وصلنا إلى التجربة المائة , يبدو أن مادة فتيل المصباح الجديدة ( كان قد صنعها من التنجستين ) ستقودنا إلى النجاح هذه المرة }
ا – هات معنى ( يبدو ) :.................... ومفرد ( المحاولات ) : ...................
وجمع : ( العالم ) : .................. ومضاد ( النجاح ) : .......................
ب- مم صنع الشاب مادة فتيل المصباح ؟ وبم تتميز ؟
...........................................................................................................................
جا- ماذا حقق الشاب من تجاربه ؟
............................................................................................................................
د – ما اسم هذا الشاب ؟
............................................................................................................................
________________________________________
من موضوع ( الحياة دائماً اثنان ) :-
( 1 ) اقرأ ثم أجب : { قال الجد : سأحكى لكم قصة قرأتها منذ أيام ، لكى تفهموا ما أقصده , قلنا فى صوت واحد تملؤه اللهفة : لنستمع ياجدى إلى القصة , وسوف نفهم قصدك إن شاء الله , قال جدى : يقول صاحب القصة : لن أنسى ما حييت ذلك اليوم الذى تعلمت فيه أهم درس فى حياتى . كنت فى الصف السادس الابتدائى , وقد اشتركت أنا وبعض زملائى فى مسابقة الرسم على مستوى المنطقة التعليمية }
أ – هات معنى ( حييت ) : .................. وجمع ( درس ) : .......................
ومفرد ( زملاء ): ................ ومضاد : ( أنسى ) : .....................
ب- فى أى صف كان صاحب القصة عندما اشترك وزميله فى مسابقة الرسم ؟
...........................................................................................................................
جا- ما نتيجة مسابقة الرسم ؟
...........................................................................................................................
( 2 ) اقرأ ثم أجب : { بارك الله فيك يا ولدى . هذا ما قصدته تماماً .. الإنسان يا أحفادى بحكم طبيعته لابد له من العيش فى مجتمع , مما يفرض عليه التعاون مع غيره , والمجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد }
ا- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- عبارة " بارك الله فيك يا ولدى " : تفيد ............... [ الدعاء - الشكر - الموافقة ]
2- الضمير فى كلمة ( طبيعته ) يعود على : ............... [ الإنسان - الوالد - اسم الإشارة]
3- معنى ( يضيع ) : ........................................... [ يفتــقر - يختــــفى - يضــــل ]
ب- ما الصفة التى تجعل الإنسان يحتاج إلى العيش فى مجتمع ؟
............................................................................................................................
جا- ما المقصود بالموقولة التالية : ( المجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد ) ؟
...........................................................................................................................
________________________________________
من قصة على مبارك أجب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ ثم أجب :-
( 1 ) { ففى سنة 1265من الهجرة , أراد( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا , ليتموا تعليمهم فيها ورأى أن يرافقهم فى سفرهم بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة , فكان(على مبارك) من بين من وقع الاختيار عليهم من أولئك التلاميذ }
ا- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( نجباء ) :.................... [ تلاميذ - متفوقون - عمال ]
2- مفرد ( نجباء ) : ................... [ ناجــب - نوجــب - نجيب ]
3- مفرد ( أنجاله ) : .................. [ نجــلون - ناجـــل - نجـله ]
ب- لماذا أرسل ( محمد على ) أنجاله إلى فرنسا ؟ ومن رأى أن يرافقهم ؟
...........................................................................................................................
جا- لماذا وقع الاختيار على ( على مبارك ) , لمرافقة أنجال (محمد على ) إلى فرنسا ؟
...........................................................................................................................
د –ماذا فعل ناظر مدرسة المهندسخانة ومعلموها , عندما عرفوا أن ( على مبارك ) من بين الذين وقع عليهم الاختيار للسفر إلى فرنسا ؟
............................................................................................................................
________________________________________
( 2 ) { ولما انتظم فى الدراسة هناك , صادفته عقبة صعبة كادت تهدم ما بناه كله , فالمدرسون يلقون عليهم الدروس كلها باللغة الفرنسية , وهو وفريق من أعضاء البعثة لا يعرفون شيئاً من هذه اللغة }
ا- هات : معنى ( صادفته ) : ................... وجمع ( عقبه ) :.........................
ومفرد ( الدروس ) : ................. ومضاد ( يعرفون ) : ....................
ب- ما العقبه الصعبه التى صادفت ( على مبارك ) , وهو يدرس فى فرنسا ؟
...........................................................................................................................
جل- بماذا أمر من يعرفون اللغة الفرنسية ؟ وهل نفذوا ما أمروا به ؟ ولماذا ؟
...........................................................................................................................
...........................................................................................................................
د- بماذا أمر ( محمد على ) , بالنسبة للطلاب الذين لا يعرفون اللغة الفرنسية ؟ ............................................................................................................................
________________________________________
( 3 ) { وكان ( على ) معروفا بسعة اطلاعه , وغزارة علمه وثقافته , وقدرته على إدارة ما يكلف به من الأعمال , وإن لم يكن فى تخصصه الهندسى }
ا- ما معنى : ( سعة ) : ......................... ( يكلف به ) : .................................
ب- ما مضاد : ( غزارة ) : .................... وما مفرد ( الأعمال ) : ......................
جا- ما الأمور التى عرفت عن ( على مبارك ) ؟ وما أثرها عليه ؟
............................................................................................................................
د- ما المنصب الذى أسنده ( عباس ) إلى ( على مبارك ) ؟
.............................................................................................................................
( 4 ) { لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم فيها , ويؤدى الفائدة منه , فأراد ( عباس ) أن يضع لها ذلك القانون }
ا- هات : جمع ( قانون ) : ........... ومضاد ( الفائدة ) : ............ ومفرد ( المدارس ) .............
ب- لماذا أراد ( عباس ) ان يضع قانونا للمدارس المصرية ؟
............................................................................................................................
جا- كلف ( عباس ) بعض المختصين بوضع قانون ينظم سير التعليم فى المدارس , فهل نجحوا فى ذلك ؟ ......................................................................................................................
د- هل نجح ( على مبارك ) فى وضع قانون ينظم سير التعليم فى المدارس ؟ وما نتيجة عمله ؟
.............................................................................................................................
.............................................................................................................................
________________________________________
( 5 ) { فقد ظلت حياة ( على مبارك ) رخية هنية طيلة حكم ( عباس ) , فلما ذهب وجاء سعيد , وجد أعداء ( على ) وحساده , من أذنى الوالى الجديد , وعاء واسعا , صبوا فيه أكاذيبهم المحبوكة}
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( المحبوكة ) : ...................... [ الصغيرة - الكبيرة - المحكمة ]
2- مضاد ( أعداء ) : ........................... [ جبابرة - أصدقــاء - كذابون ]
3- جمع ( الوالى ) : ............................ [ الأولون - الـــولاة - الولون ]
ب- ما نتيجة الأكاذيب التى صبها أعداء ( على مبارك ) فى أذنى ( سعيد ) ؟
جا- ما رأيك فيما فعله الخديوى ( سعيد ) ضد ( على مبارك ) ؟
............................................................................................................................
________________________________________
( 6 ) { ثم تولى بعض الوظائف الأخرى التى لا تناسبه , فلم يدع أوقاته تضيع فى غير فائدة , وشعل نفسه بالتأليف الذى يهواه }
ا- ما معنى : ( يهواه ) ........... وما مفرد ( الوظائف ) : ...........وما مضاد ( فائدة ):..............
ب- أدخل كلمة ( الوظائف ) فى جملة من عندك ؟
............................................................................................................................
جـ - لماذا شغل ( على مبارك ) نفسه بالتأليف ؟
............................................................................................................................
د- أذكر بعض الكتب التى ألفها ( على مبارك ) ؟
........................................................................................................................... هـ - هل دامت لـ ( على مبارك ) الوظائف التى شغلها ولم تكن تناسبه ؟
...........................................................................................................................
________________________________________
( 7 ) { كان ( على مبارك ) يعتقد بحق أن المدرسة لا تؤتى ثمرتها المرجوة منها , مع استكمال مقوماتها , إلا إذا إرتقى الشعب معها , لتسير القافلة التعليمية كلها متناسقة الخطو, فتبلغ الهدف المنشود }
ا- ما معنى ( مقوماتها ) : ............. و( متناسقة ) : .............. و( المنشودة ) : ..................
ب- ما جمع ( القافلة ) : .................و ( ثمرة ) : ...................و ( الهدف ) : ......................
جـ - كيف تؤتى المدرسة ثمرتها المرجوة , كما كان يراها ( على مبارك ) ؟
...........................................................................................................................
د – لماذا وجه ( على مبارك ) اهتمامه إلى التعليم الابتدائى ؟
............................................................................................................................
( 8 ) { وجد أعداء ( على مبارك ) وحساده من أذنى الوالى ( سعيد ) وعاء واسعا صبوا فيه أكاذيبهم المحبوكة , فأبعده عن نظارة المعارف }
ا- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( المحبوكة ) : ...................... [ البسيطة - الرقيقة - المحكمة ]
2- مفرد ( أكاذيب ) : ......................... [ كاذبة - أكــذوبة - كـــــاذب ]
3- جمع ( أذن ) : .............................. [ آذان - أذون - مـــــــآذن ]
ب- أراد الوالى ( سعيد ) إبعاد ( على ) عن الحياة كلها . فماذا فعل ؟
............................................................................................................................
جـ - ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة , وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى
1- عاش ( على مبارك ) حياة صعبة ومؤلمة طيلة حكم ( عباس ) ( )
2- لم يعترف تلاميذ المدارس والمعلمون بأعمال ( على مبارك ) ( )
3- درس ( على مبارك ) اللغة التركية , لأنه محب للعلم والثقافة. ( )
________________________________________
( 9 ) { وكان ( على مبارك ) لا يرتاب فى أن التعليم الصحيح هو الدواء الشافى لكل ما يعانيه الوطن من التأخر والتخلف فهو المصباح الذى ينير العقول , ويقوى الأفهام }
ا- هات مرادف ( لا يرتاب ) : ................. ومضاد ( يقوى ) : .....................
ب- لـ ( على مبارك ) رؤية فى التعليم . وضحها ؟ .............................................................
............................................................................................................................
جـ - ضع علامة ( √ ) أو ( × ) : -
1- التعليم يقضى على الخرافات , ويحطم سيئ العادات ؟ ( )
2- اهتم ( على مبارك ) بالتعليم الابتدائى فقط ؟ ( )
النحـــــــــــــــــــــو
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) { إن إتقان العمل يحقق التقدم والرخاء , وقد أصبح التقدم مرهوناً ببذل أقصى جهد فى العمل . فيا طالب العلم : اتقن عملك بالاستذكار الجاد , حتى تنال النجاح والتقدم}
ا- ضع خطاً تحت الإعراب الصحيح لما فوق الخط فى العبارة السابقة :
1- ( إتقان ) : تعرب : [ مفــعولاً به - فــــاعلاً - اسماً لـ ( إن) ]
2- ( التقدم ) : اسم (أصبح ) مرفوع : [ بالـــــواو - بالضــــمة - بالألـــــف ]
3- ( العلم ) : تعرب : [ فاعلاً - مجرور بحرف جر - مضافاً إليه ]
ب- استخرج من العبارة السابقة : -
خبراً لفعل ناسخ :.................... وبين نوعه : ........................
خبراًلحرف ناسخ : ................... وبين نوعه :..........................
جـ - ( الصانعان ماهران ) :
أدخل على هذة الجملة ( إن أو إحدى أخواتها ) , ثم اكتب الجملة صحيحة .
........................................................................................................................
د – ضع مكان النقط فعلاً مضارعاً مضبوطاً بالشكل :
لا ......................فى أداء الواجبات المدرسية .
________________________________________
( 2 ) { إن الربيع فصل الجمال والبهجة , فيه تورق الأشجار وتتفتح الأزهار , وتغرد الطيور , ويعتدل الجو , وتصفو السماء . فيا أبناء الوطن : استمتعوا بالربيع وبهائه وجماله , فما أجمل الربيع }
ا- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( الربيع ) : .............................................
( الأشجار ) : ...........................................
( بالربيع ) : .............................................
ب- استخرج من القطعة السابقة :
خبراً لحرف ناسخ , وبين نوعه :...............................................................................
مضافاً إليه : ........................................................................................................
أسلوب تعجب : ....................................................................................................
جـ - أكمل كل جملة مما ياتى بما هو مطلوب أمامها :
1- إن الرياضة .................................... [ خبر جملة اسمية ]
2- لعل القصة ..................................... [ خبر شبـــه جملة ]
3- ليت الشمس ................................... [ خــبر جملة فعلية ]
4- العــــــــامل .......................... يقدره الناس [ نعــــــــــــــــــت ]
د- ( الحديقتان مثمرتان ) :
أدخل على الجملة السابقة حرفاً ناسخاً , واكتب الجملة صحيحة .
...........................................................................................................................
هـ - ضع مكان اننقط فيما يأتى فعلاً مضارعاً مضبوطاً بالشكل :
أنام مبكراً حتى ....................... مبكراً
________________________________________
( 3 ) { ماأجمل الآثار المصرية ! إن مصر تتمتع بوجود آثار عريقة بها ؛ لذا يفد إليها كثير من السائحين , رغبة فى الاستمتاع بتلك الآثار . فيا أبناء مصر : حافظوا على آثارها }
ا- استخرج من العبارة السابقة :
خبراً لحرف ناسخ , وبين نوعه : .............................................................................
مفعولاً لأجله : .....................................................................................................
أسلوب تعجب : ....................................................................................................
ب- اعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة : ( مصر ) : ............................................................................................................... ( عريقه ) : .............................................................................................................. ( حافظوا ) : ............................................................................................................
جـ - أكمل ما يأتى بالمطلوب بين القوسين :
1- إن ........................ يستمتعون بمشاهدة آثار مصر [ اســــــــــــم إن ]
2- خرج التلميذ من بيته ....................................... [ حــــــــــــــــــال ]
3- إن الثمار ..................................................... [ خبر شبه جملة ]
د- ضع مكان النقط فعلاً مضارعاً , وبين علامة إعرابه :
لم ....................... أحد منا فى أداء عمله .
هـ - ( إن اللاعبين فائزان )
احذف الحرف الناسخ فى الجملة السابقة , واكتب الجملة صحيحة .
............................................................................................................................
________________________________________ ( 4 ) { إن الصدق صفه حميدة , وفضيلة من الفضائل التى حثت عليها الأديان السماوية , فيا طالب العلم : تمسك بالصدق تمسكاً شديداً ؛ لأن الصدق صفة كريمة , تجعل صاحبها محبوباً من الله والناس . فما أعظم الصدق }
ا- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة :
( الصدق ) : ......................................................................................................
( حميدة ) : .......................................................................................................
( الأديان ) : ......................................................................................................
( تمسكاً ) : .......................................................................................................
ب- استخرج من العبارة السابقة :
خبراً لحرف ناسخ , وبين نوعه : ............................................................................
جاراً ومجروراً: ..................................................................................................
نعــــــــتاً: ..........................................................................................................
جـ - أكمل الجملة الآتية بحال مناسبة : عادت الطائرة .........................................................
د- أعرب الجملة الآتية : ( يحب الناس كل ذى مروءة )
..........................................................................................................................
________________________________________ ( 5 ) اقرأ ثم أجب : { لكل إنسان آمال وطموحات وأهداف عديدة يسعى ليحققها .. ليصل إلى أعلى الدرجات , وليت كل إنسان يكون متمسكاًبدينه , وهو يسعى لتحقيق أهدفه و قيم مجتمعه , فهذا مبدأ يعيه كل ذى طموح وبصيرة }
ا- أعرب ما تحته خط :
( إنسان ) : ..........................................................................................................
( يسعى ) :...........................................................................................................
( قيم ) : ..............................................................................................................
ب- استخرج من الفقرة السابقة :
1- فعلاً مضارعاً منصوباً , وبين سبب نصبه :...............................................................
2- خبراً لفعل ناسخ , وأعربه :..................................................................................
3- اسماً من الأسماء الخمسة , وأعربه: ......................................................................
جـ - ( المعلمون المجهتدون مخلصون ) : أدخل حرفاً ناسخاً على الجملة السابقة , وغير ما يلزم
..........................................................................................................................
( 6 ) اقرأ ثم أجب :-
{ أنت من أبناء مصر الأوفياء , أبوك ذو خلق طيب , وهو مثل حميك يقدر قيمة الكلمة , وهما يكرمان الضيف , أشكرك على حسن ضيافتك }
ا- استخرج من الفقرة السابقة :
1- اسماً من الأسماء الخمسة , وأعربه ......................................................................
2- فعلاً من الأفعال الخمسه , وأعربه .........................................................................
3- نعتاً , واضبطه بالشكل .......................................................................................
4- خبراً, وبين نوعه .............................................................................................
ب- أعرب ما تحته خط :
( أبناء ) :...........................................................................................................
( أبوك ) : ..........................................................................................................
( قيمة ) : ..........................................................................................................
( ضيافتك ) : ......................................................................................................
جـ- اجعل الفعل ( يرحب ) مجزوماً مرة , ومنصوباً مرة , فى جملتين من عندك , وبين علامة إعراب كل منهما .
...........................................................................................................................
...........................................................................................................................
مع تمنياتى بالنجاح والتفوق
مواضيع مماثلة
» امتحان لغة عربية
» لغة عربية الصف الرابع .. ترم أول
» نموذج امتحان لغة عربية الخامس آخر العام
» المراجعة النهائية ... السادس
» المراجعة النهائية ... السادس
» لغة عربية الصف الرابع .. ترم أول
» نموذج امتحان لغة عربية الخامس آخر العام
» المراجعة النهائية ... السادس
» المراجعة النهائية ... السادس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى