منتدى الرضوى التعليمى
https://i.servimg.com/u/f87/13/87/72/27/ezlb9t10.png

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الرضوى التعليمى
https://i.servimg.com/u/f87/13/87/72/27/ezlb9t10.png
منتدى الرضوى التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المراجعة النهائية ... السادس

اذهب الى الأسفل

123456 المراجعة النهائية ... السادس

مُساهمة من طرف مصطفى جابر الجمعة مايو 10, 2013 1:59 am


( أنت حر مالم تضر )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مثل القائم على حدود الله, والواقع فيها كمثل
قوم استهموا على سفينة, فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها ............)
( أ ) هات ما يأتى
1ــ مرادف ( القائم ) ...................................
2ــ مضاد ( أعلاها ) ...................................
3ــ مفرد ( حدود ) ...................................
4ــ جمع ( سفينة ) ...................................
(ب) ما المقصود بحدود الله ؟ ..................................................................................
(ج) ما المثل الذى ضربة النبى صلى الله عليه وسلم ؟ ...................................................
( د) ما الجمال فى قول النبى صلى الله عليه وسلم ( أعلاها و أسفلها ) ؟
.................................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم , فقالو :لو أننا خرقنا فى نصيبن خرقا ولم نؤذ من فوقنا . فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا وإن أخذوا على أيديهم نجوا . ونجوا جميعا

( أ ) هات ما يأتى
1ــ مرادف ( هلكو ) ....................................
2ــ جمع ( نصيبنا ) ....................................
3ــ مضاد ( نجوا ) ....................................
4ــ مفرد ( أيديهم ) ....................................
( ب) ماذا كان يفعل من فى الطابق الأسفل اذا أرادوا الماء ؟
....................................................................................................................
(ج) ماذا كان طلب من فى الطابق الأسفل ؟ ..................................................................
وماذا كان رد من فى الطابق الأعلى ؟ ...................................................................
(د ) لماذا رفض أهل الطابق الأعلى طلبهم ؟ .................................................................
(هـ) الى أى شئ يرشدنا هذا الحدجيث الشريف ؟ ..........................................................
...................................................................................................................
ــ كل انسان حر فى تصرفاته مالم يضر غيره فى المجتمع ( )
ــ الحرية يجب أن يكون لها ضوابط تحكمها اسلامة البشر ( )
ــ الممتلكات العامة والخاصة ملكى أفعل بها كما أشاء ( )
ــ الحرية أن تفعل ما تشاء فى أى وقت تشاء دون مراعاة الاخرين ( )
ــ لو نفذ أهل الطابق الأسفل ما يقولون لهلك جميع من فى السفينة ( )

كلنــــــا أحبــــــاب
بعد التهادى .. نخبة وشباب طـاب الغراس وأينع الأنجاب طرب الأحبة لانتصار شبابهم بجدارة .. وتباشر الأصحــاب

ا- أكمل ما ياتى :
ــ مرادف .. النخبة .. ................... مفرد ــ الإنجاب ــ .........................
ــ مضاد ــ إنتصار ــ ................... جمع ــ نخبة ــ .........................
(ب) ما نتيجة انتصار الشباب ؟
...............................................................................................
(ج ) كيف كان انتصار الشباب ؟ ...........................................................
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر ( طاب الغراس ) ؟
.............................................................................................

أبناؤنـــا فاقــوا الكــــبار تألقاً حارت به الأفــهام والألــــباب
لن يتركوا كأســـا يمر بغيرهم مهما يكون الأمــر والأســباب
( أ ) هات ما يأتى
ــ مفرد ( الألباب ) ........................... ( أبناؤنا ) .....................................
ــ جمع ( كأسا ) ........................... ( الأمر ) .....................................
ــ مضاد ( الكبار ) ........................... ( يتركوا ) .....................................
(ب) ماذا فعل الأبناء كما فهمت من البيتين ؟
................................................................................................................
(ج) ما الدليل على اصراء وعزيمة الابناء كما فهمت من البيت الثانى ؟
.................................................................................................................
( د) ماالجمال فى قوله ( مهما يكن الأمر والأسباب ) ؟
.................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نلقى الذى يبغى المودة مخلصا رغم الجفاء شـــعارنا الترحاب
نرجو لكوكبة الشــباب مســـيرة مـــن أجـــلها يتواتر الإعــجاب
تمضى طلائع ركبنا ويقودهـــــا للنصر دوما ... نخبة وشبــاب
( أ ) مرادف ــ يتواتر ......................... ــ الجفاء .............................
مفرد ــ طلائع ......................... ــ شعارنا ............................
مضاد ــ الجفاء......................... ــ تمضى ...........................
جمع ــ شعار ......................... ــ مسيرة ............................
(ب) ما شعار الشباب ؟ ......................................................................
(ج) ما الجمال فى قوله ( المودة ـــ الجفاء ) ؟ ......................................................
( د) من الذى يقود طلائع ركبنا ؟ ......................................................................
(هـ ) - لماذا يحب شباب الوطن المنافسين ؟ ........................................................

( أيـــام الطــفولة )
أيــام كـــــــانت للــــــحياة حـــــلاوة الروض المطيــر
ووداعة العصــــــفور بين جــــــــداول المــــاء النمير
أيام لم نعرف من الدنيـــــا ســــــــوى مـــرح الســـرور
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى ( النمير ):....................... { الكبير - الواســع - الطـــيب }
2- مفرد ( أيــــام ) :..................... { يــــام - يـــــوم - يمـــــون }
3- جمع ( العصفور ) :................... { العصافر- العصفرات- العصافير }
4- مضاد ( الحياة ): ..................... { القــوة - الضعف - المـــوت }
( ب))- صف الحياة , كما وصفها الشاعر فى أيام الطفولة .
.......................................................................................................................
( ج )– ماذا كانت تفعل العصافير بين جداول المياه ؟
.....................................................................................................................
( د )- أكمل : الجمال فى قول الشاعر : " حلاوة الروض المطير "
............................................................................................................

وبناء أكواخ الطفــــــــــــــولة تحت أعشـــــــاش الطيـــــــــور
نبنـــى فتهدمهـــــا الريـــــــاح فــــلا نضـــــج ولا نثـــــــــــــور
ونعيـــد أغنيـــة الســــــــواقى وهـــى تلغــــــــــو بالخـــــــــرير

( أ ) مفرد ــ أكـــواخ ــ ........................... ــ أعشاش ــ ...............................
مضاد ــ نبنــــــى ــ .......................... ــ نضـــــج ــ ..............................
جمــع ــ أغـنيـــة ــ .......................... ــ هـــــــى ــ ..............................
مرادف ــ تلغـــــو ــ .......................... ــ الخـرير ــ ...............................
(ب) ماذا تفعل الرياح بالمنازل التى يبنيها الطفلان ؟ ...........................................
وكيف يستقبل الطفلان ذلك ؟ ...................................................................
(ج) فى البيت الثالث صورة جمالية وضحها ؟
....................................................................................................

نشــدو ونرقـص كالبــــلابل للحيــــــــــــاة وللحبـــــــــور
ونظـل ننثـــر للفضـــــــــاء الرحــب والنــــهر الكبيـــــــر
مــــا فــــــى فؤاديــــنا مـن الأحــــــلام أو حلـــو الغــرور
( أ ) مرادف ــ نشدو ــ ........................ ــ الحـبور ــ ................................
مفرد ــ البلابل ــ ....................... ــ فؤادينا ــ ................................
مضاد ــ حلـــو ــ ........................ ــ الحيــاة ــ ................................
(ب) ماذا يمنح الطفلان للنهر الكبير ؟ ...............................................................
(ج ) بماذا شبة الشاعر غناء الطفلين ؟ .............................................................
( د) ما الجمال فى قوله ( ننثر للفضاء ) ؟ ..........................................................
..........................................................................................................

آداب ساميـــة
قال تعالى .. بسم الله الرحمن الرحيم ..
يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ
( أ ) هات ما ياتى
مرادف ( أقم الصلاة ) ........................ مضاد ( المعروف ) ...............
مفرد ( الآمور) ........................... جمع ( عـزم ) .....................
(ب) بماذا نصح لقمان ابنه فى الآية الشريفة ؟ .......................................
....................................................................................................
(ج) هات من الآية كلمة وعكسها ؟ ..................................................
( د) ما المقصود بـ "عزم الآمور " ؟ .........................................
وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ
( ا ) مرادف ( اقصد ) ......................... مضاد ( اغضض ) .......................
مفرد ( الأصوات ) ....................... جمع ( مختال ) .......................
(ب) عن أى شئ نهانا الله تعالى فى الأية الشريفة ؟ ...................................
...................................................................................
(ج) بماذا أمرنا الله تعالى فى الآية الشريفة ؟...........................................
.....................................................................................
(د ) بماذا شبه الله تعالى من يرفع صوته عاليا كما فهمت من الآية الشريفة ؟
........................................................................................
وطنـــــى
وطنى وصباى وأحلامى وطنـى وهواى وأيامــى
ورضا أمى وحنــان أبى وخطا ولــدى عند اللعب
يخطــو برجاء بســــــام وطنى وصباى واحلامى
( أ ) هات ما يأتى
مرادف ( برجاء ) ......................... جمع ( وطنى ) ............................
مفرد ( خطـــا ) ........................ مضاد ( برجاء ) ............................
(ب) كيف يخطو الوطن ؟ ................................................................................
(ج) مالجمال فى قول الشاعر ( وطنى وصباى وأحلامى ) ؟
.........................................................................................................
( د) ماذا يمثل الوطن للشاعر ؟ .........................................................................
..........................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هتف التاريخ به فصحــا ومضى وثبا ومشى مرحا
حملت يده شعل النصـــر وبدا غده أمــــل الدهـــــر
وطنـــى وصباى وأحلامى
( أ ) هات ما يأتى
مرادف ( هتف ) ......................... ( وثبــــا ) .................................
مفرد ( شعل ) ......................... ( أحلامى ) .................................
جمع ( الدهر ) ......................... ( التاريخ ) .................................
مضاد ( بــــدا ) ......................... ( أمــــــل ) ................................
(ب) كيف يكون الغد للوطن ؟ ...........................................................................
(ج) من الذى هتف للوطن ؟ ............................................................................
( د) ما الجمال فى قوله ( حملت يده شعل النصر ) ؟
...........................................................................................................
( هتف التاريخ ) ........................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بدم الأحرار ســأرويه وبماضى العزم سأبنيه
وأشيده وطنـــا نضرا وأقدمه لابنى حـــ ــــرا
فيصون حماه ويفديه بعزيمه ليث هجـــ ــــام
( ا) مرادف ( أشيده ) ............................. ( ليـــث ) ..................................
مضاد ( حـــرا ) ............................ ( يصون ) ..................................
جمع ( بـــــدم ) ............................ ( العزم ) ..................................
مفرد ( الأحرار) ............................ ( أوطان ) ..................................
(ب) بأى شئ سيروى الشاعر وطنه ؟ ............................................................
وبأى شئ سيبنيه ؟ ..............................................................................
(ج) لماذا سيشيد الشاعر الوطن ؟ .................................................................
وماذا يجب على الإبن تجاه الوطن ؟ .........................................................
(د) ما الجمال فى قوله ( بعزيمة ليث هجام ) ...................................................
( بدم الأحرار سارويه ) .........................................................................

مصطفى جابر
مصطفى جابر
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

ذكر
عدد المساهمات : 144
نقاط : 406
تاريخ التسجيل : 12/06/2011
الموقع : منتدى الرضوى التعليمى
العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية

https://mostfaali.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى