منتدى الرضوى التعليمى
https://i.servimg.com/u/f87/13/87/72/27/ezlb9t10.png

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الرضوى التعليمى
https://i.servimg.com/u/f87/13/87/72/27/ezlb9t10.png
منتدى الرضوى التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المراجعة النهائية

اذهب الى الأسفل

123456 المراجعة النهائية

مُساهمة من طرف مصطفى جابر الجمعة مايو 10, 2013 1:52 am

[b] أبنائى وبناتى التلاميذ .....
هذه مراجعة لغة عربية أتمنى تعجبكم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1} ويشاء الله أن يكافئ هذا التلميذ النجيب على جده واجتهاده وأخلاقه الفاضلة.
وتطلعه الى اليوم الذى يخدم فيه أمته , فيهيى له سياحة الى أوربا التى ذاع
صيت حضارتها ,ومدارسها ومعاهدها .
( أ ) 1ــ مرادف ــ ذاع ــ ........................ ــ صيت ــ ...........................
2ــ مضاد ــ يكافئ ــ ......................... ــ النجيب ــ .........................
3ــ جمع ــ النجيب ــ ......................... ــ سياحة ــ .........................
(ب) لماذا تطلع على مبارك الى السفر الى أوربا ؟...............................................
.......................................................................................................
( ج) من الذى رشح على مبارك للسفر ؟ ..........................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1} لم ييأس ذ لك الطالب الشجاع الذكى كما يئس غيره فهو ذو عزيمة قوية يواجه
بها الصعاب , ويتغلب عليها , وكم من عقداستعصت على غيره فحلها هو
( أ ) هات ما يأتى
1ــ مرادف ( عزيمة ) .......................... ( عقده ) .............................
2ــ مضاد ( اليأس ) ........................... ( الشجاع ) .............................
3ــ مفرد ( الصعاب ) .......................... ( عقـــد ) ..............................
4ــ جمــع ( الذكى )........................... ( الشجاع ) ..............................
(ب) ما الصعاب التى واجهت على مبارك ؟ وكيف تغلب عليها ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
(ج) ما الأمر الذى أصدرة الخديوى للبعثة ؟ ........................................................
..........................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1} وكان أول عمل قام به بعد أن عين مدرسا فى مدرسة "طرة " أن قدم الخير
الى أسرة استاذه فى الرسم بمدرسة أبى زعبل وكان قد توفى .
( أ ) جمع ( أسرة ) ...................................
جمــع ( الخير ) ................................... مضادها ...............................
جمـــع( أول ) ................................... مضادها ...............................
(ب ) كيف عبر على عن وفائه لاستاذه ؟ ............................................................
(ج ) أين كان يعمل هذا المعلم ؟ .......................................................................
وما هو عمله ؟ .....................................................................................
( د ) ماالمأمورية التى قام بها على ؟ .................................................................
والى أين كانت ؟ ....................................................................................

4} ففى سنة 1265 من الهجرة ,أراد محمد على أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ليتموا
تعليمهم فيها ورأى أن يرافقهم فى سفرهم بعض نجباء مدرسة المهند سخانة
( أ ) هات ما يأتى
1ــ مراف ( يرافقهم ) ....................... 2ــ مضاد ( نجباء ) ......................
3ــ مفرد ( أنجاله ) ........................ 4ــ جمع ( سفر ) ......................
( ب) لماذا أمر محمد على بسفر البعثة ؟ ............................................................
(ج ) لماذا كان على من هولاء الطلاب ؟ .............................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5} وأمتلأ المنزل ناسا وبقينا كذلك الى الصباح والناس بي ذاهب وآيب,ثم رآيت والدتى
فى حيرة فيما تصنعة لى من الإكرام وهى فارغة اليد ورأيتها تبكى ففهمت حقيقة الحال
( ا ) هات ما يأتى
1ــ مرادف ( حيــــرة ) .......................... 2ــ مضاد ( آيب ) ...........................
3ــ جمــع ( حقيقة ) .......................... 4ــ مفرد ( بقينا ) ...........................
(ب) من المتحدث فى الفقرة ؟ .......................................................
(ج) وما مناسبة الحديث ؟ ........................................................................................
وما سر حيرة وبكاء الأم ؟ ...................................................................................
وكيف أنتهت حيرتها ؟ ........................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6} وكان على معروفا بسعة اطلاعه وغزارة علمه وثقافته وقدرته على ادارة ما يكلف به
من الاعمال وإن لم تكن فى تخصصه الهندسى
( أ ) هات ما يأتى
1ــ مرادف ( بسعة ) ........................... 2ــ مضاد ( معروفا ) ..............................
3ــ مفرد ( الأعمكال ) ........................ 4ــ جمع ( تخصص) ..............................
(ب) بم عرف على مبارك كما فى العبارة ؟ .....................................................................
(ج) ما الأمور التى أسندت الى على فى ميدان التعليم ؟ ....................................................
( د) كيف كان حال المدارس حينذاك؟ ...........................................................................
....................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7} وقد أعطى ذلك العالم الفاضل التعليم أكبر رعاية وأجلها فكان يضع بنفسه الكتب
للمدارس أو يعاون المعلمين فى تأليفها
( أ ) مرادف ( أجلها ) ......................... مفرد ( المعلمين ) ...............................
مضاد ( يعاون ) ......................... جمـع ( العـــالم ) ................................
(ب) من ذلك العالم الفاضل ؟ ....................................................................................
(ج) كيف كان يهتم بالتعليم ؟ ....................................................................................
...................................................................................................................
( د ) أكمل ــ كان على يعلم التلميذ بنفسه كيف ................. و .................. و ...................
ــ كان التعليم من قبل ذلك فى ايدى ............................ يعبثون به
ــ كان على أول ........................ مصرى يتولى هذا المنصب
ــ وضع على ........................... للتعليم نال اعجاب الخديوى .........................

هل سارت حياة على مبارك رخية هنية كما رأينا تتحقق له الطموحات وتسعى إليه المناصب؟ أم أن رياحا عاتية كانت تنتظره .
( أ ) هات ما يأتى
مرادف ــ عاتية ــ ........................... مفرد ــ الطموحات ــ .........................
جمع ــ رياح ــ ........................... مضاد ــ هنية ــ ..............................
(ب) فى عهد من كانت حياة على رخية هنية ؟ ........................................................
(ج) ماذا كان تنتظر على مبارك ؟ .......................................................................
(د) ظلت حياة على فترة حكم اسماعيل هنية رخية ( )
لم يكن على يتوقع ما سيحدث له من صعوبات تجاه الحكام ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن الحياة ليست نعيما دائما ،ولا شقائا متصلا ، وإنما هى مزاجا منهما ، فوقت نعيم وراحة وأوقات تعب وشقاء ، وأوقات نعيم وراحة ووقت تعب وشقاء .
( أ ) هات ما يأتى
مرادف ( مزاج ) ......................... مفرد ( أوقات ) ..............................
مضاد ( شقاء ) ........................ جمع ( الحياة ) ..............................
(ب) كيف وضحت الفقرة الحياة ؟ ......................................................................
(ج) اذكر موقفا يدل على النعيم لعلى مبارك ؟ .......................................................
..........................................................................................................
(د ) اذكر موقفا يدل على شقاء على مبارك ؟ ........................................................
...........................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقد كان هذا الإبعاد خيرا وبركة على هذا الرجل المحب للعلم والثقافة ، ففى المدة القصيرة التى قضاها هناك عرف بلادا جديدة لم يكن يعرفها وتعلم أشياء جديدة .
( أ ) هات ما يأتى
مرادف ( المدة ) ......................... مضاد ( يعرفها ) ............................
مفرد ( بلادا ) ......................... جمــع ( المـدة ) ............................
(ب) لماذا كان هذا الإبعاد خيرا وبركة على على مبارك ؟ ......................................
........................................................................................................
(ج) من الذى أبعد على مبارك ؟ .....................................................................
( د) ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارة
1ــ ابعد الخديوى سعيد على مبارك الى فرنسا انتقاما منه ( )
2ــ نال حساد على مبارك منه عن طريق الخديوى عباس ( )
3ــ خرج تلاميذ المدارس وصبيانها لتوديع على مبارك بالأناشيد ( )
4ــ كسب على من هذا السفر كثيرا من الصداقات ( )
5ــ كان سفر على الى تركيا أول الرياح العاتية التى كانت تنتظره ( )

سر على مبارك بهذه الفرصة العظيمة التى كان يتحينها ، فقد أسند إليه إدارة
كثير من مرافق الدولة فشمر عن ساعد الجد وكانت له يد إصلاح وتعميرفيها
( أ )هات ما يأتى
مرادف ( يتحبنها ) ............................. مفرد ( مرافق ) .................................
مضاد ( ســـــر ) ............................. جمـع ( ساعد ) ..................................
(ب) ما الفرصة التى كان يتحينها على مبارك ؟ ...........................................................
وماذا كان رد فعل على عليها ؟ .........................................................................
(ج) اذكر بعض المرافق التى كان لعلى يد الإصلاح فيها ؟ ..............................................
................................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنت يا على رجل عظيم ،سمعت عنك الكثير المشرف وأعجبتنى جرأتك،وعزة نفسك
وقدرتك على العمل وسرعة إنجازك إياه ،على الوجه الأكمل وإذا كان غيرى ممن سبقونى لم
يعرفوا قدرك الكبير فأنا أعرفه جيدا ، وأود أن تضع يدك فى يدى لإصلاح البلاد .
( أ ) هات ما يأتى
مرادف ( قدرك ) ........................ مضاد ( اصلاح ) ................................
جمـــع ( إنجازك) ........................ مفرد ( سبقونى) ................................
(ب) من المتحدث فى العبارة السابقة ؟ .................................................................
(ج) ماذا طلب الخديوى من على مبارك ؟ ..............................................................
(د) ما صفات على مبارك كما وضحها الخديوى ؟ ....................................................
..............................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بدأ إسماعيل حكمه بالبحث عن الرجال الذين يعاونونه فى العمل ، من الأذكياء القادرين
المشهورين بالأمانة والصدق والإخلاص ،فاهتدى إلى على مبارك العالم الجليل الذى
ذاع صيته ، وانتشرت أخبارقدرته ، وصبره على العمل ونشاطه وتجاربه الواسعة .
( أ ) هات ما يأتى
مرادف ( ذاع ) .......................... ( إهتدى ) ................................
مضاد ( المشهورين ) .................... (القادرين ) .................................
جمــــع ( الجليل ) ............................ ( حكمه ) ..................................
مفــرد ( الأذكياء) ............................ ( القادرين ) ...............................
(ب) كيف بدأ إسماعيل حكمه ؟ .........................................................................
..........................................................................................................
(ج) لماذا إهتدى إسماعيل الى على مبارك ؟
............................................................................................................
( د) ماذا كان رد فعل على مبارك على هذا العرض ؟

لايرتاب فى أن التعليم الصحيح هو الدواء الشافى لكل ما يعانيه الوطن من التأخر
والتخلف فهو المصباح الذى ينير العقول ويقوى الأفهام .
( أ ) هات ما يأتى
مرادف ( لايرتاب ) ......................... مضاد ( التأخر ) ..............................
مفرد ( الأفهام ) ......................... جمـع ( الدواء ) ..............................
(ب) ما رأى على مبارك فى التعليم ؟ ..................................................................
...........................................................................................................
(ج) ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) أمام العبارة
1ــ أسند إسماعيل الى على مبارك ديوان المدارس ( )
2ــ إهتم على مبارك بالتعليم الإبتدائى فقط ( )
3ــ التعليم يقضى على الخرافات ويحطم سئ العادات ( )
4ــ نسى على مبارك قريتة وظلت محرومة من التعليم ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إشتعلت الثورة العرابية،تطالب بالإصلاح وإنصاف المظلومين وأشترك فيها كثيرمن
الرجال من ضباط وغير ضباط ، ولم يشترك فيها على مبارك .
( أ ) هات ما يأتى
مرادف ( اشتعلت ) ..................... مضاد ( الإصلاح ) ...........................
مفرد ( المظلومين ) ...................... مضاد ( انصاف ) ............................
(ب) لماذا اشتعلت الثورة العرابية ؟ ......................................................................
(ج) ما موقف على مبارك من الثورة العرابية ؟ .......................................................
( د) بم أنتهت الثورة العرابية ؟ ...........................................................................
(هـ ) ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) أمام العبارة
1ــ تولى الحكم بعد اسماعيل الخديوى توفيق ( )
2ــ كان على مبارك يميل للعرابيين ولكنه يعارض سياستهم ( )
3ــ زادت البلاد أنينا من تدخل الأجانب فى عهد اسماعيل ( )
4ــ اهتم على مبارك بالتعليم الابتدائى فقط ( )
5ــ تعليم العلوم وحدها لا يحقق الثمرة المرجوة منها ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لابد مع العلوم من التربية الصحيحة لإعداد الناشئين إعدادا سليما للحياة الجادة المستقيمة
ويرى أن يكون التعليم شعبيا يطلب لذاته لالتخريج الموظفين والفنيين ..
( أ ) مرادف ( لذاته ) ............................... مفرد ( الناشئين ) ................................
جمــع ( الحياة ) ............................... مضاد( سليما ) ................................
(ب) كيف يكون اعداد الناشئين ؟ .................................................................................
(د ) كيف يرى على مبارك التعليم ؟ ..............................................................................
( هـ ) أكمل
1ــ اهم مراحل التعليم عند على مبارك هى المرحلة .....................................
2ــ الجهل هو سر ........................... وأصل ................................
3ــ التعليم هو ................. الشافى وهو يقضى على ....................ويحطم سيئ...............
ويبعث ..................... والشجاعة واحترام ................................

مصطفى جابر
مصطفى جابر
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

ذكر
عدد المساهمات : 144
نقاط : 406
تاريخ التسجيل : 12/06/2011
الموقع : منتدى الرضوى التعليمى
العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية

https://mostfaali.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى