منتدى الرضوى التعليمى
https://i.servimg.com/u/f87/13/87/72/27/ezlb9t10.png

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الرضوى التعليمى
https://i.servimg.com/u/f87/13/87/72/27/ezlb9t10.png
منتدى الرضوى التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دراسات اجتماعية الصف السادس ترم اول

اذهب الى الأسفل

غغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغعععععع دراسات اجتماعية الصف السادس ترم اول

مُساهمة من طرف مصطفى جابر الجمعة أكتوبر 19, 2012 9:00 am

أبنائى التلاميذ
اتمنى لكم النجاح والتفوق
ملزمة / دراسات اجتماعية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس التمهيدى
س 1 : ما المقصود بالبيئة ؟
ج : هى المكان الذى نعيش فيه بجانب المخلوقات الأخرى والذى توجد به مقومات استمرار الحياة من مأكل ومشرب
وملبس ومسكن .
س2 : اذكر أقسام البيئة ؟
ج : بيئة طبيعية وبيئة بشرية .
س3 : عرف البيئة الطبيعية ؟
ج : هى المكان الذى لم يؤثر فيه الإنسان كثيراً . بيئة صحراوية بيئة ساحلية بيئة زراعية بيئة صناعية
س 4 : مم تتكون البيئة الطبيعية ؟ مع ذكر أمثلة ؟
ج : تتكون البيئة الطبيعية من عناصر طبيعية مثل : الماء والهواء والتربة مثل البيئة الصحراوية والساحلية
والجبلية والبحيرية .
س5 : عرف البيئة البشرية ؟ مع ذكر أمثلة ؟
ج : هى البيئة التى شيدها الإنسان ولم يكن لها وجود مثل البيئة الزراعية والبيئة الصناعية.
س6 : بم تتميز بيئات مصر ؟
ج : بأنها متنوعة ( زراعية – صناعية – ساحلية – صحراوية ) .
س7 : ما أسباب تنوع البيئات المصرية ؟
ج : (1) اتساع مساحة سطح مصر. (2) تنوع مظاهر سطح الأرض . (3) تنوع الموارد الطبيعية والموارد البشرية
س8 : ما أهمية تنوع البيئات المصرية ؟
ج : - البيئة الزراعية : تمدنا بالغذاء والمنتجات الزراعية والحيوانية .
- البيئة الصناعية : تمدنا بالصناعات المختلفة .
- البيئة الصحراوية : تمدنا بالمعادن المختلفة .
- البيئة الساحلية : تمدنا بالثروة السمكية .
س9 : ما النتائج المترتبة على تنوع البيئات المصرية ؟
ج : تنوع الثروات الطبيعية وتنوع الإنتاج الاقتصادى بها .
الوحدة الأولى : البيئة الزراعية
الدرس الأول : الخصائص الطبيعية للبيئة الزراعية
س1 : أين استقر المصريون القدماء ؟ وبم ارتبط استقرارهم ؟
ج : استقر المصريون القدماء على ضفتى نهر النيل وعلى أراضى الدلتا
وارتبط استقرارهم بزراعة الأرض ووجودهم فى البيئة الزراعية .
س2 : ما المقصود بالبيئة الزراعية ؟
ج : هي البيئة التي يعمل فيها الإنسان بالزراعة.
س3 : ما المقصود بالبيئة الزراعية الفيضية ؟
ج : هي البيئة التي نشأت في السهول الفيضية الخصبة
لذا تسمى بالبيئة الزراعية الفيضية.
س4 : كم تبلغ مساحة البيئة الزراعية الفيضية ؟
ج : أكثر من 8 ملايين فدان .
س5 : أين توجد البيئة الزراعية فى مصر ؟
ج : (1) دلتا نهر النيل . (2) وادى النيل . (3) منخفض الفيوم .
س6 : ما الذى تقوم عليه الزراعة فى الواحات ؟
ج : تقوم على مياه الآبار والعيون .
س7 : ما الذى تقوم عليه الزراعة بالساحل الشمالى بالبيئة الساحلية ؟
ج : تقوم على مياه الأمطار الشتوية .
س8 : صف دلتا نهر النيل ؟
ج : تأخذ شكل مثلث كبير قاعدته على ساحل البحر المتوسط ورأسه شمال مدينة القاهرة .
س9 : ما نسبة مساحة الأراضى الزراعية الموجود فى دلتا نهر النيل ؟
ج : تزيد عن 55 ٪ من جملة المساحة الزراعية فى مصر .
س10 : أين توجد دلتا نهر النيل ؟
ج : توجد فى عشر محافظات هى : 6 أكتوبر – البحيرة – الشرقية – الغربية – المنوفية – كفر الشيخ – الدقهلية
– دمياط – القليوبية – الإسكندرية .
س11 : اذكر بعض مناطق الدلتا التى لا تجود فيها الزراعة ؟
ج : (1) الأطراف الشمالية للدلتا . (2) مناطق المدن .
س12 : لماذا لا تجود الزراعة فى الأطراف الشمالية للدلتا ؟
ج : بسبب ارتفاع نسبة الملوحة لقربها من البحر ووجود المستنقعات وانتشار الرمال .
س13 : كم يمتد وادى النيل ؟
ج : يمتد وادى النيل امتداداً طولياً لأكثر من ( 1000 كم ) .
س14 : ما مساحة الأراضى الزراعية بوادى النيل ؟
ج : نصف المساحة المزروعة بدلتا نهر النيل [ حوالى 27.5 ٪ ]
س15 : ما المحافظات الموجودة بالوادى ؟
ج : يوجد فى الوادى 11 محافظة هى : 6 أكتوبر – حلوان – الجيزة –
أسيوط – بنى سويف – قنا – الفيوم – المنيا سوهاج – الأقصر – أسوان .
س16 : ما البيئات التى تقع فيها محافظات الوادى ؟
ج : يقع جزء من محافظات الوادى فى البيئة الزراعية وجزء آخر فى البيئة الصحراوية .
س17 : كم عدد الجزر داخل مجرى نهر النيل ؟
ج : توجد أكثر من 140 جزيرة بداية من الحدود المصرية السودانية .
س18 : اذكر بعض المناطق داخل الوادى لا توجد بها الزراعة أو تقل فيها الزراعة .
ج : هناك مناطق فى الوادى لا توجد بها أراض زراعية مثل القاهرة أما الجيزة فالأراضى الزراعية بها قليلة جداً .
س19 : ما أقرب المنخفضات الصحراوية لوادى النيل ؟
ج : منخفض الفيوم .
س20 : أين يقع منخفض الفيوم ؟
ج : يقع إلى الشمال الغربى من الوادى .
س21 : كيف يتصل منخفض الفيوم بنهر النيل ؟
ج : عن طريق بحر يوسف الذى يدخل المنخفض من الشرق عبر فتحة اللاهون
س22 : مم تتكون تربة المنخفض ؟
ج : من طمى النيل .
س23 : بم يتميز منخفض الفيوم عن المنخفضات الصحراوية ؟
ج : بتربته الطينية القادمة من نهر النيل .
س24 : اذكر بعض المساحات الواسعة التى ليست ضمن البيئة الزراعية .
ج : بحيرة قارون والمراكز العمرانية مثل مدينة الفيوم .
س25 : اذكر الخصائص الطبيعية للبيئة الزراعية فى مصر ؟
ج : السطح – المناخ– موارد المياه– التربة – النبات الطبيعى والحيوان .
س26 : بم تتميز سطح البيئة الزراعية ؟
ج : تتميز البيئة الزراعية باستواء سطحها .
س27 : لماذا تتميز البيئة الزراعية باستواء سطحها ؟ استواء سطح البيئة الزراعية
ج : لأن السهل الفيضى الذى يحد النيل من الشرق والغرب مستوياً بشكل عام مما يسهل قيام الزراعة به .
س28 : بم تتميز أراضى الدلتا ؟
ج : باستوائها وعدم وجود تضاريس مرتفعة بها فهى سهول فيضية متسعة .
س29 : كيف تظهر أراضى منخفض الفيوم ؟
ج : فى شكل مدرجات واسعة .
س30 : ما المقصود بالسهل الفيضى ؟
ج : هو سهل يتكون من التربة الطينية التى يأتى بها نهر النيل من منابعه .
س31 : بم يتميز مناخ البيئة الزراعية ؟
ج : مناخ معتدل مرتفع الحرارة صيفاً منخفض الحرارة شتاءً . بحر يوسف وفتحة اللاهون
س32 : ما نتائج قلة المطر فى فصل الشتاء فى البيئة الزراعية ؟
ج : عدم الاعتماد على المطر فى الزراعة .
س33 : ما مصدر مياه الوادى والدلتا ومنخفض الفيوم ؟
ج : مياه نهر النيل .
س34 : كيف يتم تنظيم الرى من مياه نهر النيل للأراضى الزراعية ؟
ج : عن طريق الترع والقناطر والسدود .
س35 : اذكر أهم الترع المصرية ؟
ج : (1) ترعة الإسماعيلية : فى شرق الدلتا . (2) ترعة النوبارية : فى غرب الدلتا .
(3) ترعة بحر يوسف : فى الفيوم . (4) ترعة الإبراهيمية : فى أسيوط .
س36 : ما أهم القناطر في مصر ؟
ج : (1) القناطر الخيرية : بمحافظة القليوبية .
(2) قناطر أسنا وأسيوط : فى الصعيد .
س37 : ما أهم السدود في مصر ؟
ج : السد العالى فى أسوان .
س38 : متى أقيم السد العالى ؟ ترعة الإسماعيلية القناطر الخيرية السد العالى
ج : عام 1969.
س39 : ما أهمية نهر النيل ؟
ج : المحافظة على مياه الفيضان الزائدة وتوليد الطاقة والتوسع فى الأراضى الزراعية .
س40 : ما نتيجة بناء السد العالى ؟
ج : تكوين بحيرة السد وتعد خزاناً دائماً لمياه الفيضان .
س41 : أين تصرف المياه الزائدة عن الزراعة فى الفيوم ؟ ولماذا ؟
ج : إلى بحيرة قارون لأنها أكثر الأجزاء انخفاضا .
س42 : عرف كلا من ( الترعة – القنطرة – السد – المصرف ) ؟ بحيرة قارون
ج : الـترعـة : قناة مائية يتم حفرها لتوصيل المياه من النهر إلى الأراضى الزراعية .
القنطرة : بناء هندسى على مجرى النهر به بوابات توزع من خلالها المياه حسب الحاجة .
الســــد : بناء هندسى يتم بناؤه على مجرى النهر بغرض تكوين بحيرة أو خزان مائى ( السد العالى ) .
الـمصرف : قناة يتم حفرها عند منسوب أقل من منسوب الترع يتم به صرف المياه الزائدة عن الزراعة .
س43 : ما نوع تربة وادى النيل ودلتاه ومنخفض الفيوم ؟
ج : تربة طينية .
س44 : من أين جاءت التربة الطينية لوادى النيل ودلتاه ومنخفض الفيوم ؟
ج : جلبها نهر النيل عبر آلاف السنين رسبها على جانبيه .
س45 : مم تتكون تربة وادى النيل ؟
ج : من نسبة كبيرة من الصلصال ونسبة أقل من الرمال .
س46 : بم تتميز تربة وادى النيل ؟
ج : بأنها تربة خصبة وسميكة وسوداء اللون ، لذا فهى هامة لقيام الزراعة .
س47 : ما المقصود بتجريف التربة ؟
ج : إزالة الطبقة السطحية الخصبة من التربة مما يؤدى إلى تدهور الأرض الزراعية ، وذلك لصناعة طوب البناء .
س48 : ما المقصود بالنبات الطبيعى ؟
ج : هو النبات الذى ينمو تلقائياً بدون تدخل الإنسان مثل أشجار الغابات .
س49 : لماذا تندر النباتات الطبيعية فى البيئة الزراعية ؟
ج : بسبب كثافة النشاط الزراعى الذى يمارسه الإنسان منذ آلاف السنين . الثعلب الذئب
س50 : ما المقصود بالحيوان البرى ؟
ج : هو الحيوان الذى لم يستأنسه الإنسان مثل الذئب والثعلب وغيرهما .
س51 : أين تندر الحيوانات البرية ؟
ج : كلما اتجهنا نحو الصحراء .
س52 : ماذا تجد فى الريف ؟ القطن الأرز
ج : (1) النباتات التى يقوم الإنسان بزراعتها : مثل قصب السكر والقطن والأرز .
(2) الحيوانات التى يقوم الإنسان بتربيتها : مثل قصب البقر والجاموس .
س53 : ما المؤسسات التى تهتم بالبيئة الزراعية ؟
ج : (1) بنك الائتمان الزراعى .
(2)

الجمعية التعاونية الزراعية .
س54 : كيف يهتم العالم بالزراعة ؟
ج : من خلال منظمة الفاو.

الدرس الثانى : سكان البيئة الزراعية
س1 : كم بلغ عدد سكان مصر عام 2006 وأين يعيشون في أقاليم مصر ؟
ج : بلغ عدد سكان مصر 72.6 مليون نسمة.
س2 : أين يعيش سكان مصر ؟
ج : (1) أكثر من 41 مليون نسمة فى البيئة الزراعية الفيضية .
(2) 31 مليون فى المدن والمحافظات مثل القاهرة والاسكندرية إضافة إلى البيئات الأخرى
س3 : أين يتركز سكان البيئة الزراعية ؟
ج : فى المحافظات القريبة من مجرى النيل وفرعى دمياط ورشيد .
س4 : أين يقل عدد السكان فى المحافظات ؟ ولماذا ؟
ج : كلما اتجهنا ناحية الصحارى حيث تقل خصوبة التربة .
س5 : أين يتواجد سكان البيئة الزراعية في مصر ؟
ج : (1) فى الوجه البحرى والدلتا . (2) فى الوجه القبلى ووادى النيل ومنخفض الفيوم .
س6 : ما نسبة السكان فى مناطق الوجه البحرى ( الدلتا ) ؟
ج : 40 ٪ من جملة سكان مصر .
س7 : لماذا تعد الدلتا من مناطق التركز السكانى ؟
ج : لأنها تضم أرضاَ زراعية تصل إلى 55 ٪ من مساحة الأرض الزراعية فى مصر .
س8 : ما أكبر محافظات الدلتا سكاناً ؟
ج : محافظة الشرقية ( 4.12 مليون نسمة ) .
س9 : ما أقل محافظات الدلتا سكاناً ؟
ج : محافظة دمياط ( 0.5 مليون نسمة ) .
س10 : ما عدد سكان الوجه القبلى ( وادى النيل ومنخفض الفيوم ) ؟
ج : 31 مليون نسمة .
س11 : ما نسبة السكان فى الوادى والدلتا ؟
ج : نحو 80 ٪ من السكان .
س12 : كم عدد سكان محافظة الفيوم ؟
ج : 1.9 مليون نسمة .
س13 : ما أكبر محافظات الوجه القبلى سكاناً ؟
ج : محافظة المنيا ( 3.4 مليون نسمة ) .
س14 : ما أقل محافظات الوجه القبلى سكاناً ؟
ج : محافظة الأقصر ( 0.24 مليون نسمة ) .
س15 : ما المحافظة الوحيدة التى يعيش جزء من سكانها فى الدلتا وجزء آخر فى الوادى ؟
ج : محافظة 6 أكتوبر .
س16 : ما خصائص سكان البيئة الزراعية في مصر ؟
ج : الخصائص الاجتماعية – الخصائص التعليمية – الخصائص الاقتصادية

س17 : اذكر الخصائص الاجتماعية لسكان البيئة الزراعية في مصر .
ج : (1) زيادة حجم الأسرة على أربعة أفراد .
(2) التمسك بالأراضى الزراعية .
س18 : ما هى عادات وتقاليد البيئة الزراعية الايجابية ؟
ج : (1) احترام الكبير . (2) التزاور بين الناس بعضهم وبعض .
(3) عدم التفريط فى الأراضى الزراعية . (4) التعاون فيما بينهم .
س19 : ما هى عادات وتقاليد البيئة الزراعية السلبية ؟
ج : (1) الزواج المبكر للإناث ( يؤثر على صحة المرأة – يؤدى إلى زيادة عدد السكان وانخفاض مستوى المعيشة )
(2) تفضيل الذكور على الإناث .
(3) الحرص على إنجاب أكبر عدد من الأطفال خاصة الذكور للعمل فى الزراعة بجانب الكبار .
(4) استخدام الأطفال فى أعمال الزراعة .
س20 : اذكر الخصائص التعليمية لسكان البيئة الزراعية في مصر .
ج : (1) زيادة نسبة الأمية فى الريف مقارنة بالمدن .
(2) تصل نسبة الأمية فى ريف مصر إلى 50 ٪ من سكانه .
(3) نتيجة لجهود الدولة : انتشر التعليم – وزاد عدد المدارس بالريف ووصل 25000 ألف مدرسة .
س21 : ما المقصود بالأمية ؟
ج : هى عدم معرفة القراءة والكتابة .
س22 : كيف يتم قياس الأمية ؟
ج : من خلال حصر عدد من لا يعرفون القراءة والكتابة إلى جملة السكان × 100 للحصول على نسبة مئوية .
س23 : اذكر بعض الخدمات المتوفرة لسكان البيئة الزراعية ؟
ج : 194 مجموعة صحية ريفية – 5240 وحدة تنظيم أسرة – 4177 مركز شباب 25274 مدرسة .
س24 : اذكر الخصائص الاقتصادية لسكان البيئة الزراعية في مصر .
ج : (1) انخفاض مستوى دخل الفرد . (2) زيادة البطالة . (3) عدم توافر الخدمات والوظائف .
س25 : عرف الهجرة .
ج : هى انتقال الفرد من مكان إلى آخر
س25 : ما نتيجة المشكلات الاقتصادية التى يعانيها سكان البيئة الزراعية ؟
ج : لجأ الكثير من الشباب خاصة الذكور للهجرة .
س26 : ما أنواع الهجرة ؟
ج : هجرة داخلية و هجرة خارجية .
س27 : ما المقصود بالهجرة الداخلية ؟ مع ذكر أمثلة .
ج : هى هجرة الأشخاص من مكان إلى مكان داخل حدود الدولة ( الهجرة من محافظة إلى محافظة أخرى وهجرة
سكان الريف إلى المدينة ) .
مثل : (1) الهجرة من الوجه القبلى نحو مدينة القاهرة والاسكندرية والغردقة .
(2) الهجرة من سكان الوجه البحرى إلى المدن مثل القاهرة وبورسعيد والاسكندرية .
س28 : لماذا تعد القاهرة من أكبر مناطق الجذب للمهاجرين من البيئة الزراعية بالوادى والدلتا ؟
ج : لتركز معظم المصالح والوزارات والشركات والمصانع بها – والجامعات الكبرى والمستشفيات .
س29 : ما المحافظات التى تلى القاهرة الكبرى من حيث جذب السكان ؟
ج : الجيزة ثم الإسكندرية .
س30 : ما نتائج الهجرة الداخلية ؟
ج : (1) تضخم عدد سكان المدن على حساب الريف .
(2) ظهور العشوائيات والمساكن العشوائية مثل صفط اللبن . محافظة الجيزة
(3) ارتفاع نسبة الذكور فى المدن .
(4) تناقص نسبة العاملين بالنشاط الزراعى من 38٪ عام 1986 إلى 31٪ عام 1996 من جملة عدد
العاملين بالمجالات الأخرى .
(5) زيادة نسبة العاملين فى المجالات الصناعية والخدمات والتشييد على حساب العمل فى الزراعة .
س31 : ما المقصود بالهجرة الخارجية ؟
ج : هى الهجرة من دولة إلى دولة أخرى .
س32 : لماذا يتجه عدد كبير نحو الدول العربية المنتجة للبترول ؟
ج : للعمل فى الخدمات التعليمية أو الزراعية أوغيرها .
س33 : ما المقصود بالبطالة ؟
ج : هى عدد الأشخاص فى سن العمل ( 15 – 60 عاما ) بدون عمل . خدمة تعليمية ( مدرسة )
س34 : ما المقصود بالمناطق الجاذبة للسكان؟
ج : هى مناطق تتوافر فيها فرص العمل ويرتفع فيها مستوى المعيشة مما يجعلها تستقبل مهاجرين من مناطق طاردة
س35 : ما المقصود بالمناطق الطاردة للسكان؟
ج : هى مناطق تقل فيها فرص العمل وينخفض فيها مستوى المعيشة مما يؤدى إلى الهجرة إلى مناطق تتوافر بها
فرص العمل .
س36 : ما المقصود بالعشوائيات ؟
ج : هى المناطق التى بنيت بدون تخطيط من الدولة عن طريق وضع اليد وعادة ما تظهر حول أطراف المدن .
س37 : ما أهم مشكلات البيئة الزراعية ؟
ج : البطالة – الأمية – مشكلات صحية – الفقر .
س38 : ما جهود الدولة لحل مشكلة البطالة ؟
ج : (1) إنشاء الجمعيات التعاونية الزراعية لتقديم القروض للمزارعين .
(2) تقديم مشاريع تنمية متوسطة وصغيرة للشباب .
(3) إقامة مراكز للشباب وتوفير فرص عمل لشباب الخريجين
(4) دعم المزارعين ومدهم بالأسمدة ة و البذور والمبيدات وشراء منتجاتهم .
س39 : ما جهود الدولة لحل مشكلة الأمية ؟ العشوائيات
ج : (1) الاهتمام بزيادة أعداد المدارس بالريف. (2) إنشاء مراكز لتعليم الكبار .
س40 : ما المشكلات الصحية المنتشرة فى البيئة الزراعية ؟ وما أسبابها ؟
ج : انتشار الأمراض بسبب استخدام المياه الملوثة من الترع والمصارف وتربية الدواجن والحمام داخل المنازل
وفوق سطحها .
س41 : ما جهود الدولة لحل المشكلات الصحية ؟
ج : (1) إقامة مراكز صحية ( مستوصفات ) .
(2) الاهتمام بالصرف الصحى .
(3) مد الريف بالكهرباء والمياه النقية .

الدرس الثالث : الأنشطة الاقتصادية فى البيئة الزراعية
س1: عرف النشاط الاقتصادي .
ج : هو استخدام الإنسان للموارد المتاحة لسد احتياجاته من مأكل ومشرب وملبس .
س2 : ما الأنشطة الاقتصادية فى البيئة الزراعية ؟
ج : (1) الزراعة وتربية الحيوان . (2) صيد الأسماك . (3) الصناعات الحرفية . (4) السياحة .
س3 : ما أسباب تنوع النشطة الاقتصادية في مصر ؟
ج : لأن البيئة تضم نوعان من الموارد :
الموارد الطبيعية : هى الموارد التى منحها الله سبحانه وتعالى للإنسان دون جهد منه مثل مصادر ( المياه –
التربة – الهواء – المعادن ) .
الموارد البشرية : هى البشر أو السكان الذين يقومون بالأنشطة البشرية المختلفة مستغلين الموارد الطبيعية
ويقومون بتحويلها لأشياء جديدة من السلع .
س4 : ما المقصود بالنشاط الزراعي ؟
ج : هو زراعة الأرض وإنتاج المحاصيل وتربية الحيوان من أجل انتاج اللحوم والألبان وإنتاج الدواجن .
س5 : لماذا يعمل معظم سكان البيئة الزراعية بالنشاط الزراعى ؟
ج : بسبب توافر : (1) التربة الفيضية الخصبة .
(2) موارد المياه من نهر النيل وفرعيه وشبكة الترع الممتدة فى البيئة الزراعية مثل ترعة
النوبارية وترعة الإبراهيمية ) .
(3) وسائل النقل .
س6 : ما أهم المحاصيل الزراعية في مصر ؟
ج : (1) الحبوب الغذائية : القمح – الأرز – الذرة .
(2) المحاصيل المنتجة للسكر : قصب السكر – البنجر .
(3) محاصيل المنسوجات : القطن – الكتان .
(4) البرسيم : الذى يستخدم كغذاء للحيوان .
(5) العدس والفول وأشجار الفاكهة ( المانجو – الليمون ) .
س7 : ما نتيجة توافر الموارد الطبيعية من المياه والتربة والهواء ؟
ج : قيام النشاط الزراعى فى البيئة الزراعية .
س8 : ما امتداد الصوبات الزراعية ؟ ولماذا ؟
ج : تمتد من الشمال إلى الجنوب لإدخال أكبر قدر من أشعة الشمس
س9 :ما أهم محاصيل الصوبات ؟
ج : الطماطم والخيار والفاصوليا .
س10 : ما المحافظات التى تنتشر بها الصوبات ؟
ج : الشرقية والإسماعيلية والفيوم .
س11 : أين تربى الحيوانات ؟
ج : فى الحظائر .
س12 : ما الحيوانات التى تربى فى البيئة الزراعية ؟
ج : الجاموس والأبقار والأغنام .
س13 : ما عدد رءوس الجاموس فى البيئة الزراعية ؟
ج : أكثر من 3 مليون رأس
س14 : ماذا نأخذ من الجاموس ؟
ج : اللحوم والألبان والجلود .
س15 : أين تربى الأبقار ؟
ج : فى الحقول وفى الحظائر العلمية المتقدمة .
س16 : ما أهمية الأبقار ؟
ج : سد حاجة السكان من الغذاء والألبان والجلود .
س17 : كم يربى من الأغنام فى الريف ؟
ج : ما يزيد عن 5 ملايين رأس فى الريف .
س18 : ما مصايد الأسماك فى البيئة الزراعية ؟
ج : مصايد نهر النيل وفرعيه دمياط ورشيد والمصارف والترع وبحيرة قارون بالفيوم .
س19 : كم بلغ إنتاج الأسماك فى البيئة الزراعية عام 1995 ؟
ج : نحو 15٪ من مجمل إنتاج مصر .
س20 : ما أنواع الأسماك فى البيئة الزراعية ؟
ج : أسماك البلطى – وقشر البياض – والقرموط
س21 : ما الغرض من إنشاء المزارع السمكية ؟
ج : زيادة الإنتاج .
س22 : ما المقصود بالمزارع السمكية ؟
ج : هى أحواض واسعة تملأ بالماء وتربى فيها زريعة الأسماك ويتم تغذيتها بالأعلاف .
س23 : ما الطريقة الخطأ التى تصاد بها الأسماك ؟
ج : صيد الأسماك بوضع مواد سامة .
س24 : اذكر بعض الأمثلة على نشاط الصناعات الحرفية .
ج : صناعة الفخار – السجاد – الأثاث – حفظ وتعليب التمور .
س25 : لماذا تتنوع الصناعات الحرفية ؟
ج : لتنوع موارد الطبيعة .
س26 : ما الصناعات الحرفية التى تقوم على الأغنام ؟
ج : صناعة السجاد اليدوى – الملابس التقليدية ( فى قرى مشهورة مثل كرداسة ) .
س27 : ما الصناعات الحرفية التى تقوم على التربة الطينية ؟
ج : صناعة الفخار .
س28 : ما الصناعات الحرفية التى تقوم على الأخشاب ؟
ج : صناعة الأثاث .
س29 : ما مناطق الجذب السياحى الموجودة فى البيئة الزراعية ؟
ج : (1) محافظة الفيوم : تضم معالم سياحية متعددة مثل :
[ بحيرة قارون – عين السيليين – السواقى ( سواقى الهدير ) ] .
(2) محافظة الشرقية : مثل آثار حضارة تل بسطة وبرك الصيد بها .
س30 : ما المشكلات التي ظهرت نتيجة الاستخدام السيئ للموارد الطبيعية ؟
ج : تناقص الأراضي الزراعية – الصرف الزراعى الزائد – التلوث البيئى .
س31 : ما أسباب تناقص الأراضي الزراعية ؟
ج : (1) التوسع العمرانى وإقامة المبانى على الأرض الزراعية .
(2) تجريف التربة لصناعة الطوب الأحمر .
س32 : ما أسباب مشكلة الصرف الزراعى ؟
ج : إدخال نظام الرى الدائم والإسراف فى استخدام مياه الرى الذى يؤدى إلى تدهور التربة .
س33 : ما أسباب التلوث البيئى بالبيئة الزراعية ؟
ج : استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية فى تسميد التربة .
س34 : حدد جهود الدولة لحل مشكلات البيئة الزراعية ؟
ج : (1) سن القوانين التى تجرم تجريف التربة .
(2) إدخال نظم رى حديثة كالرى بالرش والرى بالتنقيط .
(3) إنشاء المصارف الحديثة .
(4) تشجيع المزارعين على استخدام الأسمدة العضوية كبديل أفضل من الأسمدة الكيماوية .
(5) تشجيع المزارعين على زراعة أكثر من محصول فى السنة الواحدة .
س35 : ما نتيجة زراعة محصول واحد طوال العام ؟
ج : تسمم التربة .
مصطفى جابر
مصطفى جابر
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

ذكر
عدد المساهمات : 144
نقاط : 406
تاريخ التسجيل : 12/06/2011
الموقع : منتدى الرضوى التعليمى
العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية

https://mostfaali.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى